1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : أسئلة وأجوبة عقائدية : أولياء وخلفاء وشخصيات : أبو بكر :

الا تعتبر تسمية أبي بكر بالصديق فضيلة له؟‏

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة

الجزء والصفحة:  ج1 - ص 246

2024-10-15

349

الجواب :

أولاً : لا بد من إثبات: أن هذه التسمية قد جاءت من الله، أو من قبل رسول الله [صلى الله عليه وآله].. أو اثبات أن رسول الله [صلى الله عليه وآله] قد أمضاها وقبلها، وبذلك تكون فضيلة لأبي بكر..

وإلا، فإن كل إنسان يقدر على أن يسمي نفسه أو من يحب بأفضل الأسماء أو الألقاب، حتى لو كان لا يستحق المسمى بها شيئاً منها، بل كان اللائق به هو ما يناقضها وينافيها..

ثانياً: إن روايات أهل السنة متناقضة حول الحدث، أو السبب الذي برر تسمية أبي بكر بالصدّيق..

فقيل: إن ذلك كان حين بعثة النبي [صلى الله عليه وآله] حيث صدقه أبو بكر..

وقيل: بل كان حين الإسراء حين صار النبي [صلى الله عليه وآله] يصف لهم بيت المقدس، وأبو بكر يصدقه في ذلك..

وقيل: إنه كان حين المعراج حيث وجد اسمه مكتوباً في السماء: أبو بكر الصديق..

ولكننا أثبتنا في كتابنا: «الصحيح من سيرة النبي الأعظم [صلى الله عليه وآله]»: أن الإسراء والمعراج قد كان قبل إسلام أبي بكر، وأثبتنا أيضاً: أن إسلام أبي بكر قد تأخر عدة سنوات، فلا مجال للاعتماد على هذين القولين أصلاً.

وثالثاً: إن علياً [عليه السلام] قد كذّب صحة نسبة هذا اللقب إلى أبي بكر، وقد أعلن ذلك على منبر البصرة. حيث قال ـ فيما روي عنه ـ: «أنا الصديق الأكبر، آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر.. وأسلمت قبل أن يسلم أبو بكر..»

وقال: «أنا الصديق الأكبر، لا يقولها بعدي إلا كذاب مفتري إلخ..»

وعن النبي [صلى الله عليه وآله] أنه قال لعلي: هذا الصديق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأمة، يفرق بين الحق والباطل.

والنصوص في ذلك كثيرة جداً، ذكرناها مع مصادرها في الجزء الرابع من كتابنا: «الصحيح من سيرة النبي الأعظم [صلى الله عليه وآله] ص44/50».

فبعد هذا البيان الواضح والصريح، فإن كل من يدعي الصديقية لغير الإمام علي [عليه السلام] فهو كذاب مفتر، بحكم علي [عليه السلام]..

رابعاً: لو كانت تسمية أبي بكر بالصديق قد حصلت في زمن رسول الله [صلى الله عليه وآله] لاحتج بها أبو بكر أو عمر، أو غيرهما في السقيفة على الأنصار، كما احتجوا بسنه، وبكونه صاحب النبي [صلى الله عليه وآله] في الغار.

والصديقية أدل على ما يريدون، وأشد إلزاماً بالحجة لخصومهم، وأقرب إلى الإقناع.

فإلى متى يدخرون هذه الحجة الدامغة، فإنه لا عطر بعد عرس..

خامساً: هناك روايات عن رسول الله [صلى الله عليه وآله]، تقول: الصديقون ثلاثة: حزقيل، مؤمن آل فرعون، وحبيب النجار، صاحب آل ياسين، وعلي بن أبي طالب [عليه السلام]. الثالث أفضلهم.

ويلاحظ: أنه في بعض المعاهدات التي شهد عليها أبو بكر، قد كتب فيها «أبو بكر الصديق» ـ حسب بعض المصادر ـ مع أنها غير موجودة في مصادر أخرى.. الأمر الذي يشير إلى تلاعب متعمد من قبل من يهمهم إثبات هذا اللقب له، في زمن الرسول [صلى الله عليه وآله].

وحول الإشارة إلى أمير المؤمنين على أنه هو الفاروق، نقول: إن كلمة الفاروق.. قد ورد في الروايات: أنها لقب منحه أهل الكتاب لعمر بن الخطاب(1)..

بل تذكر بعض المصادر: أن أصل الكلمة أيضاً غير عربي.. أي أنها مأخوذة من [فرق]. ومعناها: أنقذ، أو أعتق، أو خلص(2) ولا يزال النساطرة يقولون: «ايشافارقا» أي عيسى مخلص.

وقد ذكر كعب الأحبار لعمر حين دخل القدس: أن الله أرسل نبياً إلى القدس يقول لها: «أبشري أوري شلم عليك الفاروق ينقيك مما فيك»(3). وقد دخل عمر بيت المقدس راكباً على حمار(4).

ويذكر اليهود في كتبهم المقدسة: أن مخلصهم يأتي راكباً على حمار.. فراجع (5)..

وعلى كل حال فإن الظاهر هو أن اليهود يعتبرون عمر هو «المسيا» أي المخلص لهم.. ولهذا البحث مجال آخر..

ولكن مما لا شك فيه: هو أن لعمر مكانة عظيمة عندهم، وهم يعبرون عنه بـ «حبيب إسرائيل» أو «صديق إسرائيل» أو «عاشق إسرائيل»(6).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع: تاريخ الأمم والملوك ج3 ص367 ط الإستقامة. وذيل المذيل لتاريخ الطبري ج8 والبداية والنهاية ج7 ص133 والطبقات الكبرى لابن سعد ج3 قسم1 ص193 ط ليدن، وتاريخ عمر بن الخطاب لابن الجوزي ص30.

(2) معجم عبري عربي ص743 دار الجيل، بيروت، مكتبة المحتسب..

(3) تاريخ الأمم والملوك ط الإستقامة ج3 ص107.

(4) راجع: تاريخ الأمم والملوك ج3 ص103 ط الإستقامة، والبداية والنهاية ج7 ص94 ط سنة 1413 دار إحياء التراث العربي، بيروت.

(5) راجع: سفر الحاخام شمعون باريوحاي ص78 باللغة العبرية.

(6) راجع: الموسوعة اليهودية.

 

مواضيع ذات صلة


هل يمكنكم اخباري بالمطاعن التي ذكرها العامة في الخليفة الاول ابي بكر؟
هل يعقل ما تقولونه في أبي بكر
هل يعتبر أبو بكر أولى بالخلافة؟ ونحن نعلم أنّ الرسول أمره بالصلاة جماعة ، هل معنى ذلك أنّ الرسول أعطى الشرعية لأبي بكر؟ بأن يكون الخليفة والإمام الأوّل على المسلمين
هل لكم أن تذكروا الرواية التي تقول : إنّ أبا بكر لم يخرج للصلاة بأمر النبيّ ، وأنّ النبيّ لما سمع ذلك خرج وصلّى بالناس ، ونحّى أبا بكر ، وياليت أن تذكروا سندها ، ودمتم سالمين
هل إنّ أبا بكر كان عادلاً في حياة الرسول صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله؟ وفي زمان خلافته؟
نريد أن نعرف نبذة عن أبي بكر ودوره كيف كان؟
من كان في الغار ؟ وما مدى صحة وجود الحمامة وخيوط العنكبوت في الغار ؟ وعلى من كانت السكينة ؟ ومن هم الجنود ؟
مصادر رواية قول أبي بكر قبيل وفاته : « إنّي لا آسى على شيء من الدنيا إلاّ على ثلاث فعلتهن... » .
متى أسلم الخليفة الاول أبو بكر؟
ماهي ادلة السنة على خلافة ابي بكر ؟ وما هو الرد عليها ؟
أردت أن استفسر عن بعض الأحداث التي جرت على مالك بن نويرة. لماذا رفض مالك دفع الصدقات لأبي بكر؟ وهل كان موالياً لأمير المؤمنين عليه ‌السلام كما يقال؟ وهل حقّاً امتنع مالك من دفع الزكاة؟ وهل الرافض لدفع الزكاة يحكم عليه بالكفر؟
ما هي أهمّ الأدلّة التي ذكرها القوم في إمامة أبي بكر؟
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي