تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
القراءات الجائزة عند الامامية
المؤلف: الشيخ محمد عزت الكرباسي
المصدر: الموسوعة العلمية التفسير وعلوم القران
الجزء والصفحة: ص 157-161
2024-08-27
359
القراءات الجائزة عند الامامية
...الإِمامية مجمعون على جواز القراءة بالسبعة في الصلاة وغيرها ، وأَنّ غاية احتياط من احتاط منهم في رسائلهم الموضوعة لعمل الناس أَنْ لا يتعدّى عن قراءة السبعة ، وقد عرفت كلامنا في هذا الباب كما عرفت استقرار مذهبنا على أَنّ المنزل واحد من عند الله تعالى ، وأَنّ الاختلاف من عند الرواة ، فمن أَراد الأخذ بالجزم والاحتياط وجب أَدراك الأقرب إلى الواقع فليتخذ أَحد هذه الأمور ، وليسلك إِحدى هذه الطرق على سبيل منع الخلو.
أحدها : أَنْ يختار بين القراءات السبعة ما ذكروا أَنّهُ قراءة أحد المعصومين.
الثاني : أَنْ يختار قراءة حمزة القارئ باتفاق الخاصّة والعامّة على أبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) ، أو على حرّان بن أَعين أو على كليهما.
الثالث : أن يختار قراءة عاصم من طريق أبي بكر بن عياش الذي رجّحهُ العلّامة حيث أَنّك عرفت أنهُ كان بانياً على استخلاص قراءة أَمير المؤمنين ( عليه السلام ) وأعتقد أَنّ مواضع مخالفته لقراءة شيخه منحصرة في عشرة فعدل إليها وخطأهُ في اعتقاد حصر المخالفة أزيد منها لا يضرُّنا بالترجيح على قراءة غيره على تقدير ثبوته كما هو واضح .
الرابع : أَنْ يختار من بينها ما قيل إنها مطابقة لقراءة أُبيَّ بن كعب لما سيأتي .
الخامس : أَنْ ترجَّح منها ما كانت مطابقة لقراءة ابن عباس.
السادس : أَن يختار منها ما كانت مطابقة لقراءة عبد الله بن مسعود وهو من السابقين وصاحب الهجرتين ومصلي القبلتين ، وأُمّهُ أُمّ عبد بنت حارث بن زهرة ونزاهته وعفافته وتقدّمه واستفيض عن النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) الأمر بقراءتهِ.
فقد روى علم الهدى في الشافي والشيخ الطوسي في تلخيصه « 1 » : أَنّهُ قال : مَنْ سرَّه أنْ يقرأ القرآن غضاً كما أُنزل فليقرأ على قراءة آبن أُمّ معبد.
ونقل الفضل بن شاذان في الإِيضاح « 2 » ، وحسين بن حمدان الحضيني في الهداية « 3 » ، وروى الصدوق في الأمالي « 4 » : بسنده عن المسيب بن نجيه عن علي ( عليه السلام ) أَنّهُ قيل له حدثنا عن أصحاب محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) حدثنا عن أبي ذرّ إلى أَنْ قال : فعن عبد الله بن مسعود قال : قرأَ القرآن فبرك عنده.
وفي كتاب الإِستعانة « 5 » : أَنّهُ استشهد المهاجرين والأنصار على أَنّ النبيَّ ( صلى الله عليه واله وسلم ) قال : رضيت لأُمتّي ما رضي لها آبنُ أم معبد فشهدوا جميعا بذلك.
وعن أَصحابنا عن أَبي الدرداء قال « 6 » : العلماء ثلاثة رجل بالشام يعني نفسه ، ورجل بالكوفة يعني عبد الله بن مسعود ، ورجل بالمدينة يعني علي بن أَبي طالب ، فالذي بالشام يسأل الذي بالكوفة ، والذي بالكوفة يسأل الذي بالمدينة ، والذي بالمدينة لا يسألُ أحداً.
وفي كتب أهل السنة من الصحاح وغيرها رواية ما تقدّم من أمر النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) بالقراءة على طبق قراءتهِ لمن أَراد أَن يقرأَ القرآن بطرق كثيرة يحتاج استيعابها إلى رسالة مفردة.
وعن بعض أصحابنا عنه « 7 » : لو أَعلم أَحداً أَعلم بكتاب الله منّي لأتيته ، قيل : يا عبد الرحمن فعلي ( عليه السلام ) قال : أولم آتهِ .
ولا ينافي في ما ذكرنا ما رواه الكليني في الكافي « 8 » عن عبد الله بن فرقد والمعلّى بن خنيس قالا : كنا عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) ومعنا ربيعة الرأي ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ان كان آبن مسعود لا يقرأ على قراءتنا فهو ضال ، فقال ربيعة : ضال ؟ ! فقال : نعم ، ضال ، ثم قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : أمّا نحن فنقرأ بقراءة أبيّ لما ثبت من أَخبارهم المتظافرة .
أَن ابن مسعود ليس بضالّ فهو يقرأ قراءتهم ، فقد روى الصدوق في الخصال « 9 » : بأسناده عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : خُلقت الأر ض لسبعة بهم يرزقون وبهم يمطرون وبهم ينصرون أبو ذرّ وسلمان وعمار وحذيفة وعبد الله بن مسعود ، قال ( عليه السلام ) : وأناْ إِمامهم وهم الذين شهدوا والصلاة على فاطمة .
وفي تفسير فرات « 10 » : بسنده عن عبيد بن كثير عنه ( عليه السلام ) خُلقت الأرض لسبعة إلى آخر الحديث ، بأدنى تفاوت ومنهما يظهر أَنّهُ السابع الذي لم يذكر فيما رواه الكليني بسنده عن زرارة عن أبي جعفر عن أبيه عن جدّه قال : خلقت الأرض لسبعة بهم يُرزقون وبهم يُنصرون وبهم يُمطرون منهم سلمان الفارسي والمقداد وأبو ذرّ وعمّار وحذيفة وكان علي ( عليه السلام ) يقول : وأناْ إِمامهم وهم الذين صلّوا على فاطمة .
وفي البحار : أَنهُ رواه المفيد في الإِختصاص « 11 » ، وروى الكشّي في ترجمة مالك الأشتر عن أبي ذرّ أَنهُ قال « 12 » : أخبرني رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) : أَني أَموت في أرض غرُبةٍ وأنهُ يلي غسلي ودفني والصلاة عليَّ رجال من أُمتّي صالحون.
وفي رواية أُخرى عنه « 13 » : سمعت رسول الله يقول : لنفر أناْ فيهم ليموتُن أَحدكم بفلاة من الأرض يشهدُه عصابة من المؤمنين ، وقد صحَّ في كتب السير وكتب الإمامة وأستفيض النقل أَنّ عبد الله بن مسعود من الذين شهدوا جنازة أَبي ذرّ.
وروى السيد المرتضى في الشافي والشيخ في تلخيصه « 14 » : عن محمد بن كعب القرظي أَنّ عثمان ضرب آبن مسعود أربعين سوطاً في دفنه أبا ذر فهي شهادة قاطعة من النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) بأيمانه وصلاحه ، وليعلم أنَّ الغرض ليس ترجيح القراءة بما قرأ آبن مسعود أو أبيُّ بن كعب فيما خالفا فيه القُراّء جميعاً فإنّهُ كلام آخر لم تُو ضع هذه الرسالة لأثباته أو نفيه ، بلْ ترجيح ما كان من القراءات السبعة موافقاً لقراءتهما فلا ينافي في ما ذكره بعض الفقهاء من عدم جواز القراءة بما تفردّا به.
وأما قوله ( عليه السلام ) في رواية الكافي « 15 » : وأَمّا نحن فنقرأ بقراءة أُبيّ ، فأَمّا لأنه اتقى ( عليه السلام ) ربيعة الرأي ، كما احتمله المجلسي في شرح الكافي : وأما لأشتمال قراءة أبيّ على أزيد مما أشتمل عليه قراءة آبن مسعود ومن عجائب المصاحف ما صدر عن بعض شرُاّح الكافي من قراءتهِ أمّا مخفّفا وأخذ نحن من الفعل المضارع المخاطب من الحنين ، وقراءة أبُيّ مخففّاً قال : معناه أَمّا تشتاق فتقرأ بقراءة أَبيّ والمراد بأَبيّ هو رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) ، وجوّزا أَيضا أَنْ يكون نحن ونقرأ من المتكلّم أي نشتاق فتقرأ بقراءة أَبيّ.
السابع : أنْ يختار منها ما اشتهرت بين القُرّاء على ما انفرد به واحد أو اثنان .
الثامن : أَنْ يختار القراءة الحجازية على غيرها .
التاسع : أَن يختار منها ما كان بحسب المعنى أوفق بسياق الآية والغرض الذي سيقت له أو لا يحتاج في انطباقه على المعنى المطلوب بحسب المقام إلى تكلُّف .
العاشر : أَنْ يختار منها ما كان مطابقا لرسم المصحف تحقيقاً على ما هو المطابق تقديراً واحتمالًا .
الحادي عشر : أَنْ يختار منها ما تكرّر نظيره ومماثله في القرآن أو ثبت فيه بإجماع القُرّاء على ما لم يثبت ولم يتكرر وكقراءة آبن كثير : جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ بزيادة من في آخر براءة .
الثانية عشر : أَنْ يختار غير القراءة الكوفية وغير القراءة الكوفية عليها بناءً على ثبوت ما رواه الحافظ العسقلاني في فتح الباري : عن أَبي داود أَنّهُ أَخرج بسندٍ صحيح عن إِبراهيم النخعي قال « 16 » : قال لي رجل من أَهل الشام : مصحفنا مصحف أَهل البصرة أَضبط من مصحف أَهل الكوفة ، قلت : لم ؟ قال : لأنّ عثمان بعث إلى الكوفة لما بلغه من آختلافهم بمصحف قبل أَنْ يعرض وبقيَ مصحفنا ومصحف أَهل البصرة حتى عرضنا ، إلا أَنّ هذا الوجه مع عدم ثبوته لا يفيد في الكلمات التي آتفقت المصاحف على كتابتها مضافا إلى ما عرفت من رجحان قراءة حمزة وعاصم ، نعم القراءة التي تفرد بها الكسائي مرجوح لما تبين سابقاً لا لهذا الوجه فالأولى أن يبدل هذا الوجه بترجيح غير قراءة الكسائي على قراءتهِ.
_______________
( 1 ) الشافي في الإمامة للشريف المرتضى : ج 4 ، ص 284 .
( 2 ) الايضاح : ص 233 .
( 3 ) الهداية الكبرى : ص 92 .
( 4 ) بحار الأنوار : ج 22 ، 319 .
( 5 ) راجع الايضاح للفضل ابن شاذان : ص 224 ، ومجمع الزوائد للهيثمي : ج 9 ، ص 290 .
( 6 ) راجع المناقب للموفق الخوارزمي : ص 102 ، مع اختلاف يسير به في المصدر وهو : ( وعن أبي الدرداء ( رضي الله عنه ) قال : العلماء ثلاثة : رجل بالشام يعني نفسه ، ورجل بالكوفة يعني عبد الله بن مسعود ، ورجل بالمدينة يعني عليا ( عليه السلام ) والذي بالشام يسأل الذي بالكوفة ، والذي بالكوفة يسأل الذي بالمدينة ، والذي بالمدينة لا يسأل أحدا .
( 7 ) راجع تفسير مجمع البيان : ج 6 ، ص 54 ، وتفسير أبي حمزة الثمالي : ص 104 .
( 8 ) الكافي : ج 2 ، ص 634 .
( 9 ) الخصال للصدوق : ص 361 .
( 10 ) تفسير فرات الكوفي : ص 570 .
( 11 ) الاختصاص للشيخ المفيد : ص 6 .
( 12 ) اختيار معرفة الرجال : ج 1 ، ص 283 .
( 13 ) بحار الأنوار : ج 22 ، ص 419 .
( 14 ) الشافي في الإمامة للشريف المرتضى : ج 4 ، ص 283 .
( 15 ) تقدم المصدر .
( 16 ) فتح الباري لابن حجر : ج 9 ، ص 18 .