x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الحالة الاجتماعية والثقافية للمدينة بعد الهجرة
المؤلف: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
المصدر: تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة: ج2 ص 51-59.
2023-12-06
939
الحالة الاجتماعية والثقافية للمدينة بعد الهجرة
بعد هجرة الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) إلى المدينة وقيام الدولة الإسلامية، كان سكان المدينة منقسمين الى عدة فئات .
[1] المسلمون الانصار: في موسم الحج من السنة الحادية عشرة للبعثة التقى ستة من قبيلة الخزرج رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) في مكة ، فدخلوا الإسلام، وكانوا أول جماعة تلتحق بركب المسلمين من خارج مكة(1).
وفى السنة الثانية عشرة للبعثة، ونتيجة للنشاط الثقافى للجماعة المذكورة، بايع اثنا عشر رجلاً من المدينة النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) أول بيعة على الإسلام في وادي «عقبة»(2) وقد عرفت بـ(بيعة العقبة الأولى» وبطلب من الجماعة المذكورة أرسل النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : أول مبلغ للإسلام إلى المدينة هو «مصعب بن عمير»(3) . ثم في شهر ذي الحجة من العام الثالث عشر للبعثة(4). بايع النبي (صلى الله عليه واله وسلم) في العقبة أكثر من سبعين من أهل المدينة بيعة جديدة على الإسلام عرفت بـ« بيعة العقبة الثانية"، وقد كانوا اعتنقوا لسورة البقرة الإسلام لما دعاهم مصعب بن عمير إليه.
بعد مجيء الرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) إلى المدينة دخل الإسلام معظم أبناء الأوس والخزرج، وقد غرفوا في التاريخ الإسلامي باسم «الأنصار» بسبب نصرة دين الله، ونصرة رسوله (صلى الله عليه واله وسلم) واستقبالهم وإيوائهم لمهاجري مكة.
ويمكن القول إن من عوامل تقبلهم السريع للإسلام هي البشارة التي تلقوها من اليهود ببعثة النبي الجديد، وسأمهم من التناحر الداخلي الذي دام بينهم زهاء مائة وعشرين عاماً من هنا، فقد التحق المدنيون بركب الإسلام قبل المكيين على الرغم من بعدهم عن مكة، مركز انتشار الإسلام، وكان لبضع لقاءات قصيرة لهم مع النبي (صلى الله عليه واله وسلم) من الأثر ما فاق أثر ثلاثة عشر عاما من دعوة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : للمكيين إلى الإسلام، والسبب هو أن حجاب المعاصرة، والقومية، والتنافس القبلي والجاهلي من شأنها أن تقود أهل القرية أو المدينة الواحدة إلى قطع السبل بدلا من التشاور وتبادل الرأي فيما بينهم.
في السنة الأولى من الهجرة دخلت طوائف الأوس والخزرج إلى الإسلام إلا القليل منهم(5) فقد اعتنقوا الإسلام بعد وقعة بدر. لقد نبذ الأوس والخزرج، بعد إسلامهم، الصراعات الداخلية التي استمرت مائة وعشرين عاماً ، فهاجروا من العداوة إلى المودة بالاعتصام بحبل الله المتين، وصاروا أخوة فى الإيمان.
[2] المسلمون المهاجرون: هؤلاء -الذين كانوا من اوائل مسلمي الصدر الأول للإسلام، ومن أكثرهم إخلاصاً - قد هاجروا من مكة جراء
الضغوط التي تعرضوا لها من صناديد قريش ورؤوس الشرك تاركين وراءهم بيوتهم وأموالهم، متوجهين إلى معقل الإسلام (المدينة)، ومشكلين جزءاً من سكانها. في الأيام الأولى من الهجرة إلى المدينة كان يعرف هؤلاء بـ«أصحاب الصفة» وذلك لنزولهم في إيوان صغير عند مدخل مسجد النبي (صلى الله عليه واله وسلم) .
[3] اليهود: وكانوا يستقرون في داخل المدينة وخارجها، وقد شكلوا -بالإضافة إلى يهود الأوس والخزرج -ثلاث قبائل معروفة هي قبيلة «بني قريظة»، و« بني النضير»، و« بني قينقاع». كان هؤلاء يتمتعون بثروة طائلة وإمكانات هائلة، وكان لهم دور جوهري ومحوري في اقتصاد المدينة وتجارتها.
كان لليهود بين اميي المدينة مكانة مرموقة فقد كانوا، قبل ; ظهور الإسلام، بانتظار ظهور نبي جديد قد تلقوا البشارة بمبعثه من العهدين كي تتسنى لهم، بهدايته وقيادته، الغلبة على الكفار (اميي العرب). بيد أنهم، بعد سطوع نور الإسلام في المدينة، كانوا أول من جابه الدعوة الإسلامية ولم يألوا أي جهد في إظهار العداء للإسلام وحكومته وإيجاد العراقيل في طريقهما؛ {وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ } [البقرة: 89] . بالطبع، لقد آمن ثلة من اليهود برسول الإسلام (صلى الله عليه واله وسلم) وقد ذكرهم الله سبحانه وتعالى بتكريم خاص.
كان وراء عداء الطائفة الاخرى - التي شكلت القسم الاعظم من اليهود -للإسلام عوامل شتى؛ فمن جانب كانوا يعتبرون انفسهم أصحاب كتاب سماوي. ويرون أنهم مقدمون على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) في تبليغ الدين الحق، ومن جانب اخر كانوا قد فقدوا سيادتهم بمجيء الإسلام إلى المدينة، تلك السيادة المكتسبة من كون بقية مواطنيهم، كالأوس والخزرج، أميين ومن سعة رقعة الخلافات فيما بينهم.
تنويه:
أ. لم يرد في المصادر التاريخية والتفسيرية بحث يعتنى به عن تواجد النصارى في المدينة، والسر في ذلك يعود إلى أنه: أولأ: في صدر الإسلام كانت المنطقة الوحيدة التي يقطنها المسيحيون في الحجاز هي «نجران» (وتقع على الحدود بين الحجاز واليمن) التي كف سكانها - لأسباب خاصة(6)" -عن عبادة الأوثان (وهي العقيدة الرائجة آنذاك بين أهل الحجاز)، واتبعوا تعاليم المسيح (عليه السلام) . وبالإضافة إلى أهالي نجران فقد اعتنق بعض سكان شمال الحجاز النصرانية جراء مجاورتهم للمنطقة الواقعة تحت نفوذ الروم المسيحيين. ثاني: كان المسيحيون في منطقة الحجاز يشكلون الأقلية بالنسبة لغيرهم من أتباع الأديان السماوية، أي اليهود. ثالثاً: على خلاف اليهود الذين كانوا يعرفون بنقمتهم على الإسلام والمسلمين وعراقيلهم ضدهم، كان لنصارى عهد النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) : علاقات حسنة مع المسلمين، والقرآن الكريم يضع اليهود، جنباً إلى جنب مع المشركين، في عداد الد اعداء الإسلام في حين يعتبر المسيحيين من اقرب الناس مودة للمسلمين بسبب وجود العلماء، والزهاد، والرهبان بينهم وعدم تكبرهم؛ {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ} [المائدة: 82].
ب. بالرغم من أن النصارى في منطقة الحجاز كانوا أقلية، لكن تواجدهم بكثرة في نجران والحبشة وبلاد الروم، ووجود علاقات للمسلمين معهم على خلفية تبليغ الدين الإسلامي، والتعاملات التجارية، وما إلى ذلك، هو الذي وفر الأرضية لنزول آيات من سورة البقرة في شأنهم.
[4] المشركون: وهم بعض الافراد من قبيلتي الاوس والخزرج الذين شابهوا مشركي مكة في عنادهم للإسلام، وقد شكلوا مثلث ارتباط مشؤوم، بني على أساس من العداوة والخصومة للإسلام، وهو ارتباط مع اليهود المعاندين من جهة، ومشركي مكة من جهة أخرى، والمنافقين في النفاق، او فروا من المدينة، ولم يسجل لهم اثر مشهود بعد ذلك.
[5] المنافقون: خلال ثلاثة عشر عاما من العهد المكي للإسلام لم تكن البيئة مناسبة لبروز وشيوع ظاهرة النفاق، وذلك أن المسلمين في تلك المرحلة كانوا إما محاصر ين في شعب أبي طالب، أو رازحين تحت وطأة التعذب المهلك لصناديق قريش، كما هاجرت طائفة منهم إلى الحبشة، وأساسا فإن اعتناق الإسلام في تلك المرحلة من الزمن كان يعادل الحرمان من كل امتيازات الحياة.
بتعبير اخر، في العهد المكي الذي امتد ثلاثة عشر عاما لم يتظاهر أحد بالإسلام نفاقاً من أجل طمع مادي، أو جراء خوف من قدرة عسكرية، أو فقدان مكانة اجتماعية، أو لأجل توجيه ضربة للإسلام، إذ لم يكن للمسلمين في مكة حكومة أو سلطة كي يخافها المخالفون، ولا كانت لهم إمكانات مادية حتى ينافق البعض في إظهار الإيمان طمعاً في الحصول عليها. في مكة لم يكن أحد قد صدق بعد بقدرة الإسلام، وكان مستقبل النهضة الإسلامية الغضة شديد الغموض بالنسبة لغير المسلمين، بل كان الإسلام أساساً يعتبر ظاهرة ثقافية فاشلة وغير موفقة.
من . هذا المنطلق، فنحن لا نعثر في أي من السور الخمس والثمانين التي نزلت في مكة على ذكر رسمي للمنافقين، إلاً في سورة العنكبوت، وهي آخر السورة المكية، وقد ذكرت كتب التفسير العامل من وراء نفاق المنافقين المشار إليهم في تلك السورة(7) . وعلى هذا الأساس فإنه لا يمكن الادعاء بعدم توفر أي من علل النفاق في مكة، وأن النفاق فيها كان يفتقر إلى البيئة المناسبة بشكل كامل(8)؛ إذ أن تنبؤ البعض بمستقبل موفق للإسلام - سواء كان عن طريق روايات المبشرين، أو بسبب إعلام الكهنة، أو في ظل فراسة الساسة الخبراء في علم الاجتماع، أو بسبب شواهد أو علل أو أدلة أخرى -كان الدافع في إسلام هؤلاء، كما تؤيد هذا المعنى بعض الأحاديث.
أما في المدينة فقد ترسخت أركان الدولة الإسلامية القوية.واخذت قوة المسلمين - خصوصا بعد وقعة بدر المظفرة - بالتعاظم وباتت ملفتة للأنظار، إلى الحد الذي دفع العديد من أكابر المدينة لمجاراة الإسلام حفاظاً على مصالحهم الموروثة؛ أمثال «عبد الله بن ابي بن سلول»، رأس النفاق في المدينة، الذي كان قومه يمهدون لتسلمه زمام الأمور قبيل مجيء الإسلام إلى ربوع المدينة.
استناداً إلى ذلك، فإن ظهور النفاق على نطاق واسع كان معلولاً للظروف الخاصة للحقبة المدنية؛ تلك الظروف التي أدت إلى إفراد عدد ضخم من آيات السور المدنية (التي نزلت بعد سورة البقرة وانتهاء وقعة بدر؛ كالأنفال، وآل عمران، والأحزاب، والنساء، والحديد، والحشر، والمنافقين، والتحريم، والفتح، والتوبة)(9) للمنافقين، وإفشاء خططهم ودسائسهم التخريبية، وعلاقاتهم السرية مع يهود المدينة الرامية إلى إحباط النهضة الإسلامية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1. راجع تاريخ الطبري، ج2، ص246.
2. مضيق في مكة قرب منى.
3. السيرة النبوية لابن هشام، ج 2، ص 431 . 434.
4. «تاريخ بيامبر اسلام»، للدكتور آيتي (فارسي)، ص148.
5. السيرة النبوية لابن هشام، ج 2، ص 500.
6. راجع معجم البلدان، ج5، ح266 - 267.
7. الميزان، ج16،ح106.
8. الميزان، ج19، حن301: وج16، ع106.
9. ترتيب نزول السور المذكورة هو كالتالى: 89،88، 94،9290، 101، 108،105، 112، 114 .