x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
المشابهة بين النبي الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم ) والأنبياء السابقين (عليهم السلام) لأهل الكتاب
المؤلف: أ.د محمد السيد محمود زوين
المصدر: اهل الكتاب في تراث أئمة اهل البيت دراسة موضوعية قرآنية
الجزء والصفحة: ص174-177
2023-08-17
1009
فإنك لا تعدم أن تجد المقاربة بين النبي الاكرام (صلى الله عليه واله وسلم ) وأبينا آدم (عليه السلام)شاخصة حية فعن جابر بن عبدالله الانصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ): «أنا أشبه الناس بآدم، وابراهيم أشبه الناس بي خَلقَهُ وخُلقُهُ وسماني الله من فوق عرشه عشرة أسماء، وبين الله وصفي وبشر بي على لسان كل رسول بعثه إلى قومه، وسماني ونشر في التوراة اسمي، وبث ذكري في أهل التوراة والانجيل....»([1]) ولاريب في أن تشابه الأنبياء وهم المنتجبون باختيار السماء والمصطَفَون على العالمين فلابد من وجود ما يميزهم عن غيرهم ويجعلهم في نظم النبوة والرسالات السماوية، وكذا الامر بالنسبة للأوصياء فهم الامناء بعد الأنبياء (فما من نبي إلّا وله وصي)([2])، وقد عرّف كل نبي منهم بوصيه ومن يأتي بعدهُ، فهذا الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) يحدد لنا في اكثر من موقف وحديث نقباءَه، ويقارب بينهم في العدد مع نقباء الأنبياء السابقين (عليهم السلام) «عن الاصبغ عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) يقول: معاشر الناس اعلموا أن لله بابا من دخله أمن من النار، فقام إليه أبو سعيد الخدري فقال: يا رسول الله اهدنا إلى هذا الباب حتى نعرفه، قال: هو علي بن أبي طالب سيد الوصيين وأمير المؤمنين وأخو رسول رب العالمين وخليفته على الناس أجمعين، معاشر الناس من أحب أن يعرف الحجة بعدي فليعرف علي بن أبي طالب، معاشر الناس من سره أن يتولى ولاية الله فليقتد بعلي بن أبي طالب والائمة من ذريتي، فإنهم خزان علمي. فقام جابر بن عبد الله الانصاري رضي الله عنه فقال: يا رسول الله وما عدة الائمة؟ فقال: يا جابر سألتني رحمك الله عن الاسلام بأجمعه، عدتهم عدة الشهور، وهي عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض، وعدتهم عدة العيون التي انفجرت لموسى بن عمران(عليه السلام)حين ضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا، وعدتهم عدة نقباء بني إسرائيل، قال الله تعالى: {وَلَقَدْ أَخَذَ اللهُ مِيْثَاقَ بَنِي إسْرَائِيْل وَبَعَثْنَا مِنْهُمْ إثْنَي عَشَرَ نَقِيْبَاً} [المائدة12 ] فالأئمة يا جابر أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم القائم »([3]).
والمقاربة والمشابهة بين أوصياء محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) ومن سبقه من الأنبياء واضح جلي، ولعل من سنن الأديان والرسالات أن تتشابه مفاصلها، وتتحد غاياتها فالتقابل بالعدد بين أوصياء الأنبياء يلمح بالضرورة إلى مرجعية واحدة تنتج على منوالها دعوات الرسل، وخطوات الاوصياء والأمناء بعد الأنبياء.
ومهما يكن من أمر فلا أحسب معلماً في التواصل مع الأديان الأُخرى، أو التلاقي الرسالي معها مثل مصداق أهل البيت (عليهم السلام) مطلقاً من حيثيات كثيرة أهمها واقع تجربتهم التي بأثر تراثي انساني كبير، يهيكل لنا بوضوح كيفية التعامل مع التحديات العصرية في علاقتنا مع الآخر، فضلاً عما فيها من حقول معرفية وتصورات فكرية ورؤية استشرافية للقابل من الزمان، لايخرج عن معالم استراتيجيات الرسالات أو ايديولوجياتها الحضارية الدينية التي قامت على أسسها وقواعدها الرسالات.
([1]) معاني: الاخبار / 51.
([2]) ظ: معجم أحاديث الإمام المهدي (عليه السلام ) : 5 /222 +320 وانظر مصادره، يقول الشيخ الصدوق «... فكل وصي قام بوصية حجة تقدمه من وقت وفاة آدم (عليه السلام )إلى عصر نبينا (صلى الله عليه واله وسلم ) كان نبيا، وذلك مثل وصي آدم كان شيث ابنه، وهو هبة الله في علم آل محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) وكان نبيا، ومثل وصي نوح (عليه السلام )كان سام ابنه وكان نبيا، ومثل إبراهيم (عليه السلام )كان وصيه إسماعيل ابنه وكان نبيا، ومثل موسى (عليه السلام )كان وصيه يوشع بن نون وكان نبيا، ومثل عيسى (عليه السلام )كان وصيه شمعون الصفا وكان نبيا، ومثل داود (عليه السلام )كان وصيه سليمان(عليه السلام )ابنه وكان نبيا. وأوصياء نبينا(صلى الله عليه واله وسلم ) لم يكونوا أنبياء، لان الله عزوجل جعل محمدا خاتما لهذه الامم كرامة له وتفضيلا، فقد تشاكلت الائمة والأنبياء بالوصية كما تشاكلوا فيما قدمنا ذكره من تشاكلهم فالنبي وصي والامام وصي، والوصي إمام والنبي إمام، والنبي حجة والامام حجة، فليس في الاشكال أشبه من تشاكل الائمة والأنبياء. وكذلك أخبرنا رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بتشاكل أفعال الاوصياء فيمن تقدم وتأخر من قصة يوشع بن نون وصي موسى (عليه السلام )مع صفراء بنت شعيب زوجة موسى وقصة أمير المؤمنين (عليه السلام )وصى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) مع عائشة بنت أبى بكر، وإيجاب غسل الأنبياء أوصيائهم بعد وفاتهم... عن عبدالله بن مسعود قال: قلت للنبى(صلى الله عليه واله وسلم ) : يا رسول الله من يغسلك إذا مت؟ قال: يغسل كل نبي وصيه، قلت: فمن وصيك يارسول الله؟ قال: على بن أبى طالب قلت: كم يعيش بعدك يا رسول الله؟ قال: ثلاثين سنة، فان يوشع بن نون وصى موسى عاش بعد موسى ثلاثين سنة، وخرجت عليه صفراء بنت شعيب زوجة موسى (عليه السلام )فقالت: أنا أحق منك بالامر فقاتلها فقتل مقاتليها وأسرها فأحسن أسرها، وأن ابنة أبى بكر ستخرج على علي في كذا وكذا ألفا من امتى فتقاتلها فيقتل مقاتليها ويأسرها فيحسن أسرها، وفيها أنزل الله عزوجل: Pوَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰO، فهذا الشكل قد ثبت بين الائمة والأنبياء بالاسم والصفة والنعت والفعل، وكل ما كان جائزا في الأنبياء فهو جائز يجري في الائمة حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة..» كمال الدين /26 ـ 27 .
([3]) بحارالأنوار / 36 /263، وجاء « عن أبي عبد الله (عليه السلام )قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) : أنا سيد النبيين ووصيي سيد الوصيين وأوصياؤه سادة الاوصياء إن آدم (عليه السلام )سأل الله عز وجل أن يجعل له وصيا صالحا فأوحى الله عز وجل إليه أني أكرمت الأنبياء بالنبوة ثم اخترت خلفي فجعلت خيارهم الاوصياء، فقال آدم (عليه السلام ) : يا رب فاجعل وصيي خير الاوصياء، فأوحى الله عزوجل إليه: يا آدم أوص إلى شيث وهو هبة الله بن آدم، فأوصى آدم إلى شيث وأوصى شيث إلى ابنه شبان وهو ابن نزلة الحوراء التي أنزلها الله عزوجل على آدم من الجنة فزوجها شيثا، وأوصى شبان إلى ابنه مجلث، وأوصى مجلث إلى محوق، وأوصى محوق إلى غثميشا، وأوصى غثميشا إلى أخنوخ وهو إدريس النبي (عليه السلام ) ، وأوصى إدريس إلى ناخور ودفعها ناخور إلى نوح(عليه السلام ) ، وأوصى نوح إلى سام، وأوصى سام إلى عثامر وأوصى عثامر إلى برعيثاشا، وأوصى برعيثاشا إلى يافث، وأوصى يافث إلى برة، وأوصى برة إلى جفيسة وأوصى جفيسة، إلى عمران، ودفعها عمران إلى إبراهيم الخليل (عليه السلام ) ، وأوصى إبراهيم إلى ابنه إسماعيل، وأوصى إسماعيل إلى إسحاق، وأوصى إسحاق إلى يعقوب، وأوصى يعقوب إلى يوسف، وأوصى يوسف إلى بثرياء، وأوصى بثرياء إلى شعيب، وأوصى شعيب إلى موسى بن عمران، وأوصى موسى إلى يوشع بن نون وأوصى يوشع إلى داود وأوصى داود إلى سليمان، وأوصى سليمان إلى آصف بن برخيا، وأوصى أصحاب آصف بن برخيا إلى زكريا، ودفعها زكريا إلى عيسى بن مريم (عليه السلام )وأوصى عيسى إلى شمعون ابن حمون الصفا، وأوصى شمعون إلى يحيى بن زكريا، وأوصى يحيى بن زكريا إلى منذر، وأوصى منذر إلى سليمة، وأوصى سليمة إلى بردة، ثم قال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم ) : ودفعها إلي بردة وأنا أدفعها إليك يا علي وأنت تدفعها إلى وصيك ويدفعها وصيك إلى أوصيائك من ولدك، واحدا بعد واحد حتى تدفع إلى خير أهل الأرض بعدك، ولتكفرن بك الامة ولتختلفن عليك اختلافا شديدا، الثابت عليك كالمقيم معي والشاذ عنك في النار، والنار مثوى للكافرين. »، كمال الدين وتمام النعمة / 211 .