x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
إثبات تفوق الاُسلوب القرآني من نفس القرآن
المؤلف: السيد نذير الحسني
المصدر: دروس في علوم القران
الجزء والصفحة: 260 -264.
17-11-2020
2536
تقدم في الدرس الماضي أن القرآن الكريم متقدم من ناحية البيان والأسلوب عن فحوى الأساليب الثلاثة المتقدمة، وقلنا: إن الاستدلال على ذلك يتم من جهتين: الأولى شهادة ملوك البيان العرب، والثانية: دلالة نفس آيات القرآن وجمله و كلماته، وقد بينا الجهة الأولى وشرحناها في الدرس السابق، ونحاول الآن بان وتقريب الجهة الثانية.
تقريب الجهة الثانية
يمكن إثبات فصاحة وبلاغة القرآن من نفس الكتاب الكريم و آياته، وذلك من زوايا عدة منها:
أ) اختيار الكلمات والألفاظ
الكلمات والألفاظ المستخدمة في القرآن الكريم منسجمة مع بعضها البعض في الصوت والنغم والفصاحة، بحيث يعطي القرآن دروس وعبرة بعبارة واحدة لا تحتوي على أكثر من ثلاث أو أربع كلمات، فمثلا حاولت العرب أن تسمي قانون يقف أمام عمليات القتل فقالت: (القتل أنفي للقتل ) بمعنى أن قتل القاتل أفضل مانع للقتل لكن القرآن صاغ ذلك بعبارة معجزة في ألفاظها سهلة في أسلوبها {القصاص حياةٌ} في قوله: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 179].
فلو تلمسنا الفروق بين هذه العبارة: (القتل أنفى للقتل) وبين عبارة: (القصاص حياة ) لوجدنا ذلك من عدة جهات كما ذكرها الشيخ الطوسي _رحمه الله )(1)
أ) إظهار العدل لذكر الآية القصاص.
ب) إظهار الحياة الشيء الجميل المرغوب والدافع لتطبيق المادة.
ج) الآية فيها ترغيب و ترهيب، في نفس الوقت فيها القصاص وفيها الحياة، أما العبارة أقتصرت على القتل.
۲- إن الآية أقل حروف وأكثر إيجازا من العبارة المذكورة، فالحروف في قوله (القصاص حياة) عشرة أما الحروف في العبارة: «القتل أنفي للقتل) أربعة عشر حرفا.
٣. العبارة المذكورة فيها تكرار للقتل، وهذا غير حسن في الكلام البليغ إذ أمكن تعويضه بعبارة ليس فيها تكرار من قبيل: (القصاص حياة).
4- التأليف في الآية أفضل من التأليف في العبارة المذكورة، فنحن ندرك ذلك بالوجدان، فالآية (في القصاص حياة) خرجت من الماء إلى اللام وذلك أعدل، کما يقول علماء اللغة من الخروج من اللام إلى الهمزة كما في عبارة (القتل أنفي للقتل) وكذلك الخروج من الصاد إلى الحاء أعدل من الخروج من الألف إلى اللام.
وهناك فروق أخرى ذكرت بين العبارتين منها :
- إن القتل لا ينفي القتل، أما إذا كان القتل بعنوان القصاص فهو النافي للقتل حقيقة . - الآية فيها جنبه إيجابية (في القصاص حياة) أما في العبارة فيها جنبة نفي (القتل أنفي للقتل، ويقال: إن في القانون العبارة الإيجابية أولى وأفضل من العبارة السلبية
- في الآية يوجد فيها محسنات معنوية، نحن نعلم أن في علم البديع نوعين من المحسنات:
محات لفظية، وهي:
1- الجناس: تشابه اللفظ في النطق ويختلف في المعنی، مثال: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ} [الروم: 55]
۲- الاقتباس: أن تقتبس شيء من القرآن، أو الشعر لتضمنه الكلام، كما قال عبدالمؤمن الإصفهاني (2): »لا تغرنك من الظلمة كثرة الجيوش والأنصار: {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} [إبراهيم: 42].
3- السجع: يستخدم في النشر بحيث تتوافق الكلمتين في الحرفين الأخيرين وأحسنه عندما توافق الفقرات مثال: الحر إذا وعد وفي وإذا أعان كفي وإذا ملك عفي.
اما المحسنات المعنوية، فهي:
1- التورية: وهي ذكر لفظ له معنيان قریب ظاهر غير مقصود وبعيد خفي مقصود ومراد. قال سراج الدين الوراق(3):
أصون أديم وجهي عن أناس لقاء الموت عندهم الأديب
ورب الشعر عندهم بغيض ولو وافی به لهم حبيب
فكلمة حبيب لها معنى وهو متبادر إلى الذهن وهذا معنی ظاهر خصوصا وأن الشاعر استخدم مفردة (بغيض) ولكن لها معنى آخر هو يريد (حبيب بن أوس) وهو الشاعر أبو تمام. وهو يقصد هذا المعنى.
2- المقابلة: أن تأتي بمعنيين أو أكثر ثم تأتي بما يقابلها على الترتيب. مثل: قال عليه السلام للأنصار:
(إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلون عن الطمع)(4)
3- الطباق: وهو الجمع بين الشيء وضده في الكلام، وهنا في الآية جمع بين (القصاص والحياة) وهما ضدان؛ لأن القصاص هو من القتل وفي الظاهر أنه ضد الحياة، وفي نفس الوقت هو موجد للحياة.
فهذه العبارة القرآنية الواحدة تمثل بحق معجزة إلهية في صياغتها وأسلوبها وتركيبها ومعناها. والشواهد كثيرة في القرآن
ب) اتساق الكلام ودقة التعبير
وهو ما يظهر من مجموعة من الآيات:
فمن دقيق تعبيره أنه حينما يذكر السرقة يورد السارق مقدما على السارقة، {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} [المائدة: 38]، أما في الزنا فيذكر الزائية مقدمة على الزاني، {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} [النور: 2]. والحكمة واضحة، فالمرأة في الزنا هي البادئة وهي التي تدعو الرجل بزينتها وتبرجها، أما في الترفة فهي أقل جرأة من الرجل.
ومن تناسب فواصل الآيات قوله تعالى {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ (71) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (72) } [القصص: 71 - 73] ختمت الآية الأولى بقوله: {أَفَلَا تَسْمَعُونَ} لأنه المناسب لذكر الليل السرمد وهي الظلمة المطبقة لا موضع فيها لحس البصر، سوی حسن السمع يسمع حسيسها، وأما الآية الثانية فكان الكلام فيها عن النهار السرمد، فناسبه الإبصار.
الخلاصة
1- يمكن إثبات بلاغة القرآن وسمو أسلوبه بنفس القرآن من جهتين:
الأولى: اختيار الكلمات والألفاظ.
الثانية: اتساق الكلام ودقة التعبير .
2- هناك فرق شاسع بين استخدام العرب للجمل والكلمات وبين استخدام القرآن لها، فالعرب تعبر: القتل أنفي للقتل، ولكن القرآن يعبر: إن القصاص حياة.
3- إن الجملة التي استخدمها القرآن يجعل القصاص حياة أفضل مما استخدمها العرب عندما قالوا: القتل انفي للقتل، لوجوه:
الأول: إنها أكثر فائدة، والثاني: إنها مخصرة وأكثر دلالة، والثالث: خلوها من
التكرار و... .
4- إن الجملة التي استخدمها القرآن فيها من المحسنات اللفظية الجناس والاقتباس والسجع، والمحسنات المعنوية كالتورية والمقابلة والطباق.
5- هناك آيات عديدة دلت على اتساق الكلام و دقة التعبير منها: قوله تعالی: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} وكذا: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} وغيرها.
____________
1- التبيان ، الطوسي:2، 105.
2- وهو أديب مشهور صوفي له كتاب عارض فيه(أطباق الذهب)الزمخشري.
3- شاعر بصري برع في التورية ولد سنة 615 م ومات695هـ.
4- اعجاز القرآن 81.