المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



السيد محمد الهندي ابن السيد هاشم  
  
2328   01:59 مساءً   التاريخ: 8-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 84​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-6-2017 1711
التاريخ: 23-11-2017 1964
التاريخ: 18-4-2017 2587
التاريخ: 19-7-2017 2193

السيد محمد الهندي ابن السيد هاشم ابن مير شجاعت علي الموسوي الرضوي الشهير بالهندي النجفي وعرف بالهندي لان جده قدم من الهند من لكهنوء فسكن النجف ولد سنة 1242 وتوفي آخر شعبان سنة 1323 ودفن في داره بالنجف وقد تجاوز الثمانين وأضر في آخر عمره.

وامه بنت السيد حسين ابن السيد أبي الحسن موسى الحسيني العاملي والسيد حسين هذا أخو جد والد المؤلف لأبيه وكان المترجم صهر صاحب الجواهر على ابنته.

قرأ على الشيخ محسن خنفر وغيره وعمدة تلمذه في الفقه على الشيخ محسن ثم بعد وفاته على الشيخ مرتضى الأنصاري وله منه اجازة وكان شريك الشيخ محمد طه ابن نجف الفقيه الشهير في القراءة على الشيخ محسن.

وكان علامة فقيها أصوليا رجاليا جامعا لشوارد العلوم رأيته في النجف وكان إماما للجماعة فيه مدة ثم هاجر إلى سامراء وتوطنها مدة ثم رجع إلى النجف.

له من المؤلفات :

1- اللئالئ الناظمة للأحكام اللازمة لم يستقص فيه المستحبات بخلاف الواجبات وهو متن في الفقه كله .

2- شوارع الاعلام إلى شرائع الاسلام بوجه بين الايجاز والاطناب خرج منه العبادات وأكثر المعاملات في اثني عشر مجلدا 3- نظم اللآل في علم الرجال في مجلدين رأيته بخطه ونقلت منه أشياء وقد ترجم فيه نفسه ونقلنا جملة من هذه الترجمة منه.

4- الصراط المستقيم شرح المنهج القويم والأصل له أيضا .

5- حقائق الأصول في أصول الفقه مجلدان.

6- الدرر المنثورة والكنوز المستورة فيه عمدة أصول الفقه غير مرتب وفيه من الرجال وغيره بعض المسائل.

7 مختصر العيون الغامزة على خبايا الرامزة في العروض والعيون للدماميني والرامزة للخزرجي.

8- السبيكة الذهبية في الأعاريض العربية.

9- حاشية على رسائل الشيخ مرتضى وعليها حواش بخط الشيخ مرتضى.

10- الأضواء المزيلة للشبه الجليلة .

11- تقريرات بحث أستاذه الشيخ محسن.

12- تقريرات بحث أستاذه الشيخ مرتضى وتعليق عليها وعليه حواش بخط الشيخ مرتضى.

13- مختصر مرايم سلار .

14 فوائد متفرقة مجلد .

15- تقرير بحقه لجماعة من تلاميذه في الوكالة.

16- تقرير بحث الميرزا الشيرازي في الجبائر.

17- مباحث أصولية .

18- تقرير بحثه في طهارة الجواهر .

19- تقرير بحث الميرزا الشيرازي في الخلل الواقع في الصلاة.

20- رسالة في الدماء .

21- فوائد مفترقة فقهية .

22- رسالة في المقادير الشرعية .

23- تقرير بحث السيد حسين الترك في جملة من أبواب الفقه .

24- رسالة عملية.

25- كتاب القضاء .

26- تقرير بحث الميرزا الشيرازي.

27- متفرقات ملتقطة من عدة كتب في العقائد وعلم القراءة وغيرها.

28- تقرير بحث الميرزا الشيرازي في جملة من أبواب الفقه غير ما تقدم

29- فوائد متفرقة في الفقه والأصول .

30- مختصر شرح الأسباب في الطب .

31- تقرير بحث السيد حسين الترك في الصلاة من الأذان إلى جملة من مسائل الفقه غير ما تقدم .

32- مطالب رجالية منتخبة من رجال بحر العلوم.

33- غاية الايجاز في الفقه .

34- الكشكول 19 مجلدا.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)