المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

ما هو مسحوق التعفير Dust؟
2023-10-17
أسئلة يوم القيامة
11-3-2016
انقضاء الحق في الشكوى
9-1-2021
كمال الدين واتمام النعمة
8-02-2015
Lipoma
2-12-2018
شجرة البريبا Rollinia mucosa
12-11-2017


موقف اهل المدينة من خلافة يزيد بن معاوية  
  
1152   10:52 صباحاً   التاريخ: 9-1-2017
المؤلف : حيدر حسين حمزة سلمان الشريفي
الكتاب أو المصدر : الاوضاع السياسية في الحجاز والعراق من سنة 60-65هـ
الجزء والصفحة : ص149- 154
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / يزيد بن معاوية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2018 2160
التاريخ: 27-5-2017 1521
التاريخ: 9-12-2018 1573
التاريخ: 25-9-2018 3980

بلغت الأخبار أهل المدينة [ان اهل الشام يرومون غزوهم] فرأوا ان يتخلصوا من بني أمية حتى لا يكونوا عوناً للجيش الأموي عند القتال(1)، فعمدوا إلى تهديدهم بالقتل أو يعطوا عهداً وألا يدلوا على عورة(2) ولا يظاهروا عليهم عدوا وان يخرجوا من المدينة فأعطاهم بنو أمية العهد على ذلك(3) .

فخرجوا من المدينة إلا ولد عثمان بن عفان (4)، وأقاموا في موضع ذي خشب*عشرة أيام (5).

بعد مجيء أهل الشام بقيادة مسلم المري التقى بنو أمية عند وادي القرى فحاول المري الاستفسار منهم عن أحوال أهل المدينة وطبيعة المقاتلين فيها، لكن الأمويين قد أعطوا العهد على إلا أن يظاهروا عليهم عدواً فيا ترى هل حافظوا على العهد ؟

اجمع المؤرخون(6) عدا ابن سعد في طبقاته(7) على ان بني أمية قد التزموا العهد مع أهل المدينة إلا عبدالملك بن مروان الذي اطلع مسلماً على عورة المدينة ونصحه بأن يأتيها من قبل الحرة** الشرقية(8) عند الصباح، فعندئذ سوف تكون الشمس في وجوههم فيؤذيهم حرها ويصيبهم أذاها، وربما كان تصرف عبدالملك هذا بأمر من أبيه مروان وما يدلل على ذلك ان مسلم بن عقبة المري لقى مروان بن الحكم وتكلم معه على عبدالملك وصفاته التي قلما توجد في رجال قريش فقال له مروان واذا لقيت عبدالملك فقد لقيتني فقال: اجل(9) ، وبعد دخول مسلم الحرة عسكر فيها ودعا أهل المدينة إلى الدخول في طاعة الخليفة يزيد ، وأعلمهم انه يؤجلهم ثلاثاً فأن أجابوا تركهم وسار إلى مكة لقتال ابن الزبير(10) ، فرفض أهل المدينة ما طرحه عليهم مسلم وقالوا له " والله لو أردتم ان تجوزا إليهم ما تركناهم حتى نقاتلكم، نحن ندعكم ان تأتوا بيت الله الحرام ، وتخيفوا أهله وتلحدوا فيه وتستحلوا حرمته "(11) .

والذي نستنتجه من هذا الأمر ما يلي:

1- ان أهل المدينة رفضوا ليس الدخول في طاعة يزيد فقط بل عارضوا ان تمر قوات مسلم بن عقبة من خلال المدينة إلى أبن الزبير .

2- ان أهل المدينة أرادوا الدفاع في مدينتهم عن حرمة بيت الله ولم يذكروا فيه الدفاع عن عبدالله بن الزبير .

 وقد كان أهل المدينة اتخذوا خندقاً في جانب المدينة ونزله جمع عظيم منهم استعداداً لملاقاة جند الشام(12) ، واقبل مسلم من جهة الحرة حتى ضرب فسطاطه على طريق الكوفة ثم وجه الخيل نحو ابن الغسيل، فحمل ابن الغسيل على الخيل في الرجال الذين معه(13)، واشتبك الجيشان الأموي وأهل المدينة يوم الجمعة لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وستين(14) في قتال شديد أوشك جند المدينة ان يحققوا نصراً على جند الشام والوصول إلى فسطاط مسلم وقتل حامل رايته الرومي إلا ان مسلم بن عقبة نهض بأصحابه وخطب في الجند وهددهم بمنعه العطاء ونقلهم إلى أقاصي الثغور(15) ، مما زاد في همة مقاتلي أهل الشام هذا فضلاً عن انه قام بدور أخر له أهميته في المعركة من خلال  خطبة أخرى في جنده يذكرهم بأنهم أهل الطاعة والاستقامة لائمتهم" وان هؤلاء القوم وأشباههم من العرب غيروا فغير الله بهم "(16) وبدأ يحثهم على القتال(17) ، ويوعدهم بان ميتة الشهادة هي أفضل ميتة لذلك يجب عليهم ان يغتنموها " فوالله ما كل ما أردتموها وجدتموها "(18) وهذه الخطب والكلمات جعلت جند الشام يتقدمون للقتال كأنهم فاتحوا البلاد غير العربية وغير الإسلامية .

ثم اقبل طائفة من أهل الشام فدخلوا المدينة من قبل بنو حارثة*** من جانب الخندق(19) ، وهم الذين قالوا (( إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ ))(20) ، أي خالية فقد أمكن من أراد دخلوها(21) ، لذلك دخلوا وهم يقاتلون من يليهم إلا وأهل الشام يضربونهم من أدبارهم ، فقتل عبدالله بن حنظلة الراهب أمير الأنصار، وقتل عمرو بن حزم الأنصاري قاضي المدينة(22) ، فدخل جند الشام المدينة يوم الأربعاء لليلتين بقيتا من ذي الحجة سنة 63هـ/683م(23) ، وانتهكوا حرمتها(24) ، ويبدو ان مسلم بن عقبة لم يتمسك باحترام المدينة وبذلك فأنه قد أباحها ثلاثاً(25) ، وكان يشجع أهل الشام على قتل أهل المدينة حتى وان كرهوا أهل الشام ذلك فيذكر ابن الأثير(26) ان أهل الشام كرهوا ان يقاتلوا أهل المدينة بعد ان دخلوها ، فلما رآهم مسلم المرى وكان شديد الوجع سبهم وذمهم وحرضهم فقاتلوهم ....

___________

(1) ابراهيم محمود شريف ، دور الحجاز السياسي ، ص431 .

(2) ابن سعد ، الطبقات الكبير ، ج7ص43 - الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج5ص485 – الاصفهاني، الاغاني، ج1ص28 – ابن عساكر ، تاريخ دمشق ، ج6ص224 – ابن كثير، البداية والنهاية ، مج4ج8ص590-591 .

(3) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص485 – ابن الأثير، الكامل، ج4ص113.

(4) الازرقي، محمد عبدالله بن أحمد (ت. هـ) ،   اخبار مكة المشرفة، مكتبة خياط، ( بيروت / بلات ) ص168 .

*ذي خشب: موضع على مرحلة من المدينة على طريق الشام. ينظر : البكري ، معجم ما استعجم ، ج2ص299 .

(5) الاصفهاني ، الاغاني ، ج1ص30 .

(6) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص486 – ابن الأثير، الكامل، ج4ص112 – ابن كثير، البداية والنهاية، مج4ج8ص591.

(7) الطبقات الكبير، ج7ص43 ، يرى ابن سعد ان مروان بن الحكم هو الذي اخبر مسلم بن عتبة عن عورة المدينة ولكن على ما يبدو انه عبدالملك لاجماع اغلب المؤرخين عليه .

**الحرة : حرة واقم أحدى حَّرتي المدينة وهي الشرقية سميت بهذا الاسم نسبة الى رجل من العماليق اسمه واقم وكان قد نزلها في الدهر الأول ، وهي الارض التي البسها حجارة  سود كأنها أحرقت بالنار  . ينظر : ابن سلام ، غريب الحديث ، ج1ص315 – الحموي ، معجم البلدان ، ج4ص249 .

(8) البلاذري ، انساب الاشراف ، ج4ق2ص34 .

(9) ابن سعد، الطبقات الكبير، ج7ص223 - الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص468 – ابن الأثير، الكامل، ج4ص114

(10) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص487 – ابن الأثير، الكامل، ج4ص114-115.

(11) الطبري، تاريخ الرسل والملوك ، ج5ص487 – ابن الأثير ، الكامل ، ج4ص115 – ابن كثير ، البداية والنهاية ، مج4ج8ص591 .

(12) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص487 – ابن الأثير، الكامل، ج4ص115 – ابن كثير، البداية والنهاية، مج4ج8ص591.

(13) الطبري، تاريخ الرسل والملوك ، ج5ص488 – ابن الأثير ، الكامل ، ج4ص115 .

(14) البلاذري ، انساب الاشراف ، ج4ق2ص41 -  ابن الأثير ، الكامل ، ج4ص120 ، يذكر انها لليلتين من ذي الحجة .

(15) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص488.

(16) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص488.

(17) ابن الاثير ، الكامل ، ج4ص116 .

(18) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص490.

***بنو حارثة: بنو حارث بن جناب الكلبي وهم اخوال يزيد بن معاوية . ينظر : الزبيدي ، تاج العروس ، ج7ص222 – الزركلي ، الاعلام ، ج7ص339 .

(19) ابن حجر، مقدمة فتح الباري، ج13ص60.

(20) سورة الاحزاب ، آية 13 .

(21) ابن الجوزي ، عبدالرحمن بن علي ( ت597هـ ) ، زاد المسير في علم التفسير ، تح محمد عبدالرحمن ، ط1 ، مطبعة دار الفكر ، ( بيروت / 1407هـ ) ، ج6ص186 .

(22) الدنيوري ، الاخبار الطوال ، ص265 .

(23) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص494 – ابن الأثير، الكامل، ج4ص120.

(24) مسلم، صحيح مسلم، ج5ص79 – ابن كثير، البداية والنهاية، مج4ج8ص594.

(25) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج5ص484.

(26) الكامل ، ج4ص118 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).