المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6255 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

توظيف الأداء القرآني في الأحكام
23-04-2015
الديمقراطيات وتطور العلاقات العامة
18-7-2022
تركيب جسم الأكاروس
11-4-2022
Law of Large Numbers
3-8-2020
العفو والصفح
12-7-2020
التذبذب الجيبي المضمحل
9-10-2021


علاج الظلم  
  
2118   05:03 مساءاً   التاريخ: 7-10-2016
المؤلف : ألسيد مهدي الصدر
الكتاب أو المصدر : أخلاق أهل البيت
الجزء والصفحة : ص124-125.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / علاج الرذائل / علاجات رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2016 1824
التاريخ: 7-10-2016 1671
التاريخ: 6-10-2016 1116
التاريخ: 2024-06-10 586

من العسير جدّاً علاج الظلم ، واجتثاث جذوره المتغلغلة في أعماق النفس ، بيد أنّ من الممكن تخفيف جماحه ، وتلطيف حدته ، وذلك بالتوجيهات الآتية :

1 - التذكر بمزايا العدل ، وجميل آثاره في حياة الأمم والأفراد ، من إشاعة السلام ، ونشر الوئام والرخاء .

2 - الاعتبار من مساوئ الظلم وجرائره المادّيّة والمعنويّة .

3 - تقوية الوازع الديني ، وذلك بتربية الضمير والوجدان ، وتنويرهما بقِيَم الإيمان ومفاهيمه الهادفة الموجّهة .

4 - استقراء سيَر الطغاة وما عانوه من غوائل الجور وعواقبه الوخيمة .

جاء في كتاب حياة الحيوان عند ذكر الحِجْلان : أنّ بعض مقدّميُّ الأكراد حضَر على سِماط بعضِ الأمراء ، وكان على السماط حِجْلتان مشويتان ، فنظر الكرديُّ إليهما وضحك ، فسأله الأمير عن ذلك .

فقال : قطعت الطريق في عنفوان شبابي على تاجر فلمّا أردت قتله ، تضرّع فما أفاد تضرّعه  فلمّا رآني أقتله لا محالة ، التفت إلى حِجْلتين كانتا في الجبل.

فقال : اشهدا عليه إنّه قاتلي .

فلمّا رأيت هاتين الحجلتين تذكرت حمقه.

فقال الأمير : قد شهدتا ، ثُمّ أمر بضرب عنقه (1) .

_____________________

  1. سفينة البحار : ج 1 , ص 110.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.