أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-7-2016
3127
التاريخ: 30-7-2016
3441
التاريخ: 4-8-2016
3167
التاريخ: 1-8-2016
3149
|
روى علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) في حديث قال: كان لعبد المطلب خمس من السنن: اجراها اللّه له في الاسلام حرّم نساء الآباء على الابناء و من الدية في القتل مائة من الابل و كان يطوف بالبيت سبعة اشواط و وجد كنزا فأخرج منه الخمس و سمى زمزم حين حفرها سقاية الحاج .
روى الشيخ المفيد بسنده قال: سئل الامام الرضا (عليه السّلام) عن مقدار الكنز الذي يجب فيه الخمس فقال: ما يجب فيه الزكاة من ذلك بعينه ففيه الخمس و ما لم يبلغ حد ما تجب فيه الزكاة فلا خمس فيه .
الكنز هو المال المذخور في الأرض سواء أ كان من الذهب أم الفضة المسكوكين أم غير المسكوكين أم من غيرهما و يشترط فيه بلوغ النصاب و هو عشرون دينارا فاذا لم يبلغ هذا المقدار فلا خمس فيه.
روى محمد بن زيد الطبري قال: كتب رجل من تجار فارس من بعض موالي أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) يسأله الأذن في الخمس فكتب إليه بعد البسملة: إن اللّه واسع كريم ضمن على العمل الثواب و على الضيق الهم لا يحل مال إلّا من وجه أحله اللّه إن الخمس عوننا على ديننا و على عيالنا و على موالينا و ما نبذله و نشتري من اعراضنا ممن نخاف سطوته فلا تزووه عنا و لا تحرموا أنفسكم دعاءنا ما قدرتم عليه فان اخراجه مفتاح رزقكم و تمحيص ذنوبكم و ما تمهدون لانفسكم ليوم فاقتكم و المسلم من يفي للّه بما عهد إليه و ليس المسلم من أجاب باللسان و خالف بالقلب و السلام .
روى محمد بن زيد قال: قدم قوم من خراسان على أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) فسألوه أن يجعلهم في حلّ من الخمس فقال: ما أحلّ هذا تمحضونا المودة بالسنتكم و تزوون عنا حقا جعله اللّه لنا و جعلنا له و هو الخمس لا نجعل لا نجعل لا نجعل لأحد منكم في حل .
و دل هذا الحديث و ما قبله على لزوم ايصال الخمس الى الامام (عليه السّلام) هذا في حضور الامام اما في حال غيبته فيدفع الى نائبه و هو المرجع العام للعالم الاسلامي.
روى عبد السلام بن صالح الهروي قال: قلت للرضا (عليه السّلام): يا ابن رسول اللّه قد روي عن آبائك (عليهم السّلام) فيمن جامع في شهر رمضان أو أفطر فيه ثلاث كفارات و روي عنهم أيضا كفارة واحدة فبأي الحديثين نأخذ؟ قال: بهما جميعا متى جامع الرجل حراما أو أفطر على حرام في شهر رمضان فعليه ثلاث كفارات: عتق رقبة و صيام شهرين متتابعين و إطعام ستين مسكينا و قضاء ذلك اليوم و ان كان نكح حلالا أو أفطر على حلال فعليه كفارة واحدة و ان كان ناسيا فلا شيء عليه .
على ضوء هذه الرواية و غيرها مما أثر عن أئمة الهدى (عليهم السّلام) فقد افتى فقهاء الامامية بأن الصائم إذا أفطر على محرم في اثناء النهار كما إذا شرب خمرا أو أكل مغصوبا و نحو ذلك فانه تجب عليه كفارة الجمع و هي عتق رقبة و صيام شهرين متتابعين و اطعام ستين مسكينا و اذا افطر على مباح بأن شرب ماء مثلا فتجب عليه خصلة واحدة من هذه الخصال الثلاث مخيرا بينها .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|