أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-4-2016
1038
التاريخ: 28-4-2016
470
التاريخ: 28-4-2016
641
التاريخ: 28-4-2016
631
|
يستحب إشعار الإبل بأن يشقّ صفحة سنامها من الجانب الأيمن ويلطخه بالدم ليعلم أنّه صدقة ، ذهب إليه علماؤنا أجمع.
وقال عامّة أهل العلم بمشروعية إشعار الإبل والبقر (1) أيضاً.
لما رواه العامّة عن عائشة ، قالت : فتلت قلائد هدي النبي صلى الله عليه وآله ، ثم أشعرها وقلّدها (2).
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام في كيفية إشعار البدن : « تشعر وهي باركة يشقّ سنامها الأيمن » (3).
وقال أبو حنيفة : لا يجوز الإشعار ، لأنّه مثلة ، ولاشتماله على إيلام الحيوان (4).
ولا حجّة فيه ، لأنّ النبي صلى الله عليه وآله فعله لغرض صحيح ، فأشبه الكي والوسم والفصد، والغرض عدم اختلاطها بغيرها ، وإباحة المساكين إذا ضلّت ، وامتناع اللصوص منها.
وقال مالك : إن كانت البقرة ذات سنام ، فلا بأس بإشعارها ، وإلاّ فلا (5).
ويستحب تقليد الهدي بأن يجعل في رقبته نعل قد صلّى فيه ، وهو مشترك بين الإبل والبقر والغنم ـ وبه قال أحمد (6) ـ لما رواه العامّة عن عائشة ، قالت : كنت أفتل القلائد للنبي صلى الله عليه وآله ، فيقلّد الغنم ، ويقيم في أهله حلالا (7).
ومن طريق الخاصّة : قول الباقر عليه السلام ـ في الصحيح ـ : « كان الناس يقلّدون الغنم والبقر ، وإنّما تركه الناس حديثا » (8).
وقال أبو حنيفة ومالك : لا يسنّ تقليد الغنم ، وإلاّ لنقل (9). وقد بيّنّا النقل.
إذا عرفت هذا ، فإنّ الإشعار يكون في صفحة السنام من الجانب الأيمن ، عند علمائنا ـ وبه قال الشافعي وأحمد وأبو ثور (10) ـ لما رواه العامّة أنّ النبي صلى الله عليه وآله صلّى بذي الحليفة ثم دعا ببدنة فأشعرها من صفحة سنامها الأيمن، وسلت الدم عنها بيده (11).
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام: « ويشقّ سنامها الأيمن » (12).
ولأنّ النبي صلى الله عليه وآله كان يحبّ التيامن في شأنه كلّه (13).
وقال مالك وأبو يوسف : تشعر في صفحتها اليسرى ـ وهو رواية عن أحمد ـ لأنّ ابن عمر فعله (14).
وفعل النبي صلى الله عليه وآله أولى.
ولو كانت البدن كثيرة ، دخل بينها وشقّ سنام إحداهما من الأيمن والأخرى الأيسر.
___________________________________________
(1) المغني 3 : 591 ، الشرح الكبير 3 : 579 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 242 ـ 243 ، المجموع 8 : 358 ، فتح العزيز 8 : 93 ، بداية المجتهد 1 : 377 ، الحاوي الكبير 4 : 372.
(2) المغني 3 : 591 ، الشرح الكبير 3 : 580 ، وصحيح البخاري 2 : 207.
(3) الفقيه 2 : 209 ـ 955 بتفاوت يسير.
(4) المغني 3 : 591 ، الشرح الكبير 3 : 579 ، حلية العلماء 3 : 364 ، الحاوي الكبير 4 : 372 ، فتح العزيز 8 : 93 ، المجموع 8 : 358 ، المنتقى ـ للباجي ـ 2 : 312 ، الاستذكار 12 : 269 ـ 17586.
(5) المنتقى ـ للباجي ـ 2 : 313 ، المغني 3 : 591 ، الشرح الكبير 3 : 579.
(6) المغني 3 : 591 ، الشرح الكبير 3 : 580 ، بداية المجتهد 1 : 377 ، الاستذكار 12 : 266 ـ 17563 و 17564.
(7) المغني 3 : 591 ، وصحيح البخاري 2 : 208.
(8) الفقيه 2 : 209 ـ 952.
(9) المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 137 ، المغني 3 : 591 ، الشرح الكبير 3 : 580 ، فتح العزيز 8 : 94 ـ 95 ، بداية المجتهد 1 : 377 ، المجموع 8 : 360 ، الاستذكار 12 : 265 ـ 17563.
(10) الحاوي الكبير 4 : 373 ، فتح العزيز 8 : 93 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 242 ـ 243 ، المجموع 8 : 358 و 360 ، بداية المجتهد 1 : 377 ، الاستذكار 12 : 269 ـ 17681 ، المغني 3 : 592 ، الشرح الكبير 3 : 580.
(11) صحيح مسلم 2 : 912 ـ 1243 ، سنن أبي داود 2 : 146 ـ 1752 ، سنن الدارمي 2 : 66 ، سنن البيهقي 5 : 232 ، ومسند أحمد 1 : 254 و 280 و 339 و 347 بتفاوت يسير.
(12) الفقيه 2 : 209 ـ 955 بتفاوت يسير.
(13) صحيح مسلم 1 : 226 ـ 67 وفيه .. التيمّن .
(14) بداية المجتهد 1 : 377 ، الاستذكار 12 : 269 ـ 17582 ، المغني 3 : 592 ، الشرح الكبير 3 : 580 ، فتح العزيز 8 : 93 ـ 94 ، المجموع 8 : 360 ، الحاوي الكبير 4 : 373.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يجري اختبارات مسابقة حفظ دعاء أهل الثغور
|
|
|