المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

عدم الفرق بين المخصّص المتّصل والمنفصل‏
5-7-2020
مناهج البحث في جغرافية الزراعة - المنهج الموضوعي المنهج السلعي الو المحصولي The commodity
6-6-2022
عزة المؤمن
5-7-2017
Basic aldol reaction
12-10-2020
عبيد الله بن قارلُمان
11-3-2016
Luciferin – Luciferase System
14-12-2018


يومَ نطوي السماء كطيِّ السِّجلِّ للكُتُب‏  
  
1548   12:46 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج5, ص 58-59.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

بعض هذه التعبيرات تتحدّث عن الوقائع التي تحدث في العالم عند ظهور مقدمات القيامة، والبعض الآخر يتعلق بأحوال البشر في ذلك اليوم، ويخبر قسم آخر عن انتهاء كل شيء.

التعبير أعلاه هو من ضمن التعبيرات التي تتعلق ب «مقدمات القيامة» بعد الإشارة إلى‏ عدد من مكافآت المحسنين وعقوبات المسيئين، قال تعالى‏ : {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ} [الأنبياء : 104]

«السجل» : من مادة (سَجْل) على وزن‏ (سَطْل) بمعنى‏ الدلو الكبير المملوء بالماء، وقيل إنّه بمعنى‏ «الجمع والادِّخار لأجْل الاراقة والنثر»، من أجل هذا اطلقوا كلمة «سَجْل» على الدلو الكبير، واطلقوا كلمة «سِجِلّ» (بكسر السين والجيم وتشديد اللام) على‏ الصحائف‏ التي تكتب عليها المطالب وتطوى‏ أحياناً كما كانت تطوى‏ «الوثائق» في السابق، ويستعمل طي السجل في هذا المورد.

ويعتقد البعض أنّ السِجلّ بمعنى‏ الملفّات التي تكتب وتحفظ فيها الدعاوى‏ وامور اخرى‏ مشابهة، لذا جاء التسجيل بمعنى‏ التقرير والإثبات‏ «1».

على أيّة حال فإنّ ظاهر الآية يشير إلى‏ أنّ السماء كلها تطوى‏ عندما يفنى‏ العالم وتبدأ القيامة، فتصير بصورة قطعة واحدة كما كانت عليه في البداية، وهذا ممّا صرح به العلم الحديث، وهو أنّ العالم في البداية كان على‏ شكل حزمة واحدة ثم دار حول نفسه بسرعة تحت تأثير علل خفية وتناثرت اجزاءه تحت تأثير القوة الطاردة عن المركز وهو الآن في حال الاتساع والانبساط ثم يعود ثانيةً وبسرعة إلى‏ الانقباض والاتجاه نحو المركز، ثم أخيراً تعود الأجزاء إلى‏ بعضها وتشكّل حزمة واحدة، وهذه هي نهاية نظام هذا الكون.

ثم تبدأ حركة جديدة وتظهر سموات وأرض جديدة لعالم اخر، وعلى‏ هذا المعنى‏ فلا حاجة إلى‏ تفسير الآية بالمعنى‏ الكنائي، ولو أنّ كثيراً من المفسرين مالوا إليه، وربّما كان ذلك بسبب عدم وجود هذا التفسير في ذلك الزمان.

لكن انطواء السموات في أيّة صورةٍ كان، لا يعني فناءها المطلق وانعدام العالم المادي؛ وذلك لأنّ القرآن أشار في آياتٍ متعددة وبصراحة إلى‏ أنّ الناس يخرجون من القبور وتعود الحياة إلى‏ رفاتهم وتبقى‏ الذرات الحاصلة من تفسخ أبدانهم وتجمع وتبدأ حياةً جديدة.

______________________

(1) القاموس؛ والمفردات؛ والتحقيق وكتب اخرى‏.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .