أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-2-2020
1559
التاريخ: 7-8-2020
2186
التاريخ: 8-7-2020
1699
التاريخ: 21-4-2022
1914
|
علاقة الإنسان بنفسه وهي علاقة الأنا بالأنا إذا صح التعبير ، والإسلام لكي يلطف علاقة الإنسان بنفسه امره ان يسلط الاضواء على نفس (الأنا).
أنت غير مأمور لكشف خبايا نفوس الاخرين ، وإنما مأمور بالكشف عن خبايا وأعماق نفسك فقيها دهاليز مهلكة، وسباع مفترسة فعلى الإنسان ان يضع نفسه موضع التهمة، ويضعها على طاولة التشريح ، ويكشف ما فيها من معايب وأمراض ويعمل على علاجها، ونعلم ان اي مسامحة معها هو هلاك لها.
فاحسنوا الظن بالآخرين ، واسيئوا الظن بأنفسكم ، واجعلوها في موضع التهمة، يقول تعالى : { فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم: 32]
ويقول تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا } [النساء: 49]
على الإنسان المؤمن دائماً ان تكون الأنا عنده في قفص الاتهام أمام محكمة العقل، لكي ينقدها من غير رحمة ، ويحذر من أن يزكي نفسه ، او يزكيه الآخرون ، يقول علي (عليه السلام) : (وإذا زكي أحد منهم خاف مما يقال له ، فيقول أنا اعلم بنفسي من غيري، وربي اعلم بي مني بنفسي ، اللهم لا تؤاخذني بما يقولون)(1)
النقطة الثانية في تعامل الإنسان مع الأنا الذاتية هو اتعابها ، وتحمليها أثقال الطاعة ، وإرهاقها فإن النفس أمارة بالسوء ، والإنسان إذا لم يتعامل مع نفسه بشدة تفلت من قبضته، اما لو تعامل بشدة وقسوة تذل وتتطوع، يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) : (إن استصعبت عليه نفسه فيما تكره لم يعطها سؤلها فيما تحب)(2).
أي إذا استصعبت نفس المؤمن مشقة الطاعة يروضها بأن لا يعطيها سؤلها المباح من النوم ، والاكل، والراحة ... أي بمنعها عن المباحات لها.
النفس ان لم يحكمها صاحبها تحكمه، وان لم تقبل الهدى تسرح في تيار الهوى، يقول علي (عليه السلام) : (امرؤ الجم نفسه بلجامها، وزمها بزمامها، فامسكها بلجامها عن معاصي الله، وقادها بزمامها إلى طاعة الله)(3)
الفرس تحتاج إلى لجام وزمام، فلا يمكن ان توقف وتحكم بلا لجام ، كذلك الإنسان إذا لم يجعل لنفسه لجام وزمام ، فلا يمكن أن تطاوعه فلو اطلق عنانها فلا يستطيع السيطرة عليها ، ففي كتاب امير المؤمنين (عليه السلام) : (وإنما هي نفسي اروضها بالتقوى ، لتأتي آمنة يوم الخوف الاكبر ، وتثبت على جوانب المزلق، ولو شئت لاهتديت الطريق إلى مصفى هذا العسل، ولبان هذا القمح ونسائج هذا القز ، ولكن هيهات ان يغلبني هواي، ويقودني جشعي إلى تخير الاطعمة ولعل بالحجاز او اليمامة من لا طمع له في القرص، ولا عهد له بالشبع او أبيت مبطانا وحولي بطون غرثي واكباد حرى او اكون كما قال القائل :
وحسبك داء ان تبيت ببطنة وحولك اكباد تحن إلى القد)(4).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) نهج البلاغة : خطبة : 193 .
(2) المصدر نفسه.
(3) نهج البلاغة ، خطبة : 237 .
(4) نهج البلاغة : كتاب : 45 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|