المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تخزين البطاطس
2024-11-28
العيوب الفسيولوجية التي تصيب البطاطس
2024-11-28
العوامل الجوية المناسبة لزراعة البطاطس
2024-11-28
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28

أجهزة قياس الأس الهيدروجينى
27-11-2015
Base
22-6-2019
كلوتين Gluten
21-6-2018
اخلاق الامام الحسن الرفيعة
7-4-2016
قضاء الصلاة عن الميت
25-9-2016
الرعي
25-1-2023


باحثة تناقش السياسة الاقتصادية للإمام علي (عليه السلام) بتحقيق العدالة الاجتماعية


  

948       12:47 صباحاً       التاريخ: 2023-12-10              المصدر: alkafeel.net
تناولت الباحثة الدكتورة أنوار حميد كريم في بحث علمي السياسة الاقتصادية للإمام علي (عليه السلام) في تحقيق العدالة الاجتماعية ومعالجة الفقر. وقُدِّم البحث خلال فعاليات المؤتمر العلمي الثالث لإحياء تراث أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي يقيمه مركز المرايا للدراسات والإعلام برعاية العتبة العباسية المقدسة، وبالتعاون مع جمعية العميد العلمية والفكرية وأمانة مسجد الكوفة المعظم، وجامعتي الكفيل والعميد وكلّيتي الآداب والإدارة والاقتصاد في جامعة الكوفة، واتّحاد الأدباء والكتّاب في النجف الأشرف. وقالت الباحثة إنّ "الدين الإسلامي يمتلك نظامًا اقتصاديًا متكاملًا يركز على الجانب الأخلاقي في التعامل لتحقيق سعادة الإنسان، وجاءت الرسالة الإسلامية لتحمي هذا النظام القائم على أسس التكافل والضمان الاجتماعي وحماية العمل وتوفير الفرص المناسبة للقادرين عليه ودعم الإنتاج وتحديد سبل وتنمية توزيع الدخل بشكل عادل". وأضافت أنّ "المباحث الأولى من الدراسة المقدمة تطرّقت إلى النظرية الاقتصادية الإسلامية التي تقول (إنّ المال لله سبحانه وتعالى) وإنّما من الأوجب أن يكون للإنسان أكان فرد أو دولة أو جماعة ومن الممكن أن يكون له حق التصرف في إنفاقه في سبيل الله تعالى وذم الادخار أو اكتنازه من أجل أن تتحرك هذه الأموال ولا تتجمل بل تستثمر بمسؤولية في تنمية المرافق الاقتصادية".
وبيّنت أنّ، النظريات الأخرى ومنها الاقتصادية الاشتراكية والرأس مالية جاءت تقول إنّ الفقر من مسؤولية الفقير وحده مثل ما قالت البيئة الرأس مالية حيث إنّ الحصول على هذه الأموال بذكاء فلا يحق لنا إلا ما نجود به على الفقير من باب الشفقة والعطف، أمّا الإشتراكية فتبيّن أنّه لا يمكن القضاء على الفقر إلا بالقضاء على الأغنياء ومصادرة أموالهم وحرمانهم من الثروات ومحاربة الملكية الخاصة وذلك بمصادرة الأرض والمصانع وغيرها. وتابعت كريم أنّ، نظرية أمير المؤمنين (عليه السلام) السباقة جاءت للقضاء على التفاوت الطبقي فقال (عليه السلام) (ما جاع فقير إلا بما متع به غني والله تعالى سائلهم عن ذلك) فأوضح أنّ هذا التفاوت الطبقي لا يمكن أن نقضي عليه إلا بأن يُعطي حصة من الأغنياء إلى الفقراء.


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت