المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05



أبو النضر العياشي  
  
2026   04:53 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 420-421.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2673
التاريخ: 14-11-2014 2359
التاريخ: 27-11-2014 2532
التاريخ: 2-12-2014 2971

هو أبو النضر محمّد بن مسعود بن عياش السلمي السمرقندي (320 هـ) أصله من سمرقند ، وقيل : إنه من بني تميم .
قال ابن النديم : من فقهاء الشيعة الامامية ، اوحد دهره وزمانه في غزارة العلم . ولكتبه بنواحي خراسان شأن من الشأن . وعدد كتبه إلى مائتين وثمانية كتب ، في مختلف العلوم والمعارف ، منها : كتاب التفسير ، وكتاب التنزيل ، وكتاب فضائل القرآن ، وكتاب باطن القراءات . وله أيضاً كتب في الِسيَر .
كان عامي المذهب ثم انضم إلى الخاصة ، وهو حديث السنّ .
أخذ من أصحاب علي بن الحسين بن فضّال ، وجماعة من شيوخ الكوفيين والبغداديين والقيميين . وأنفق على العلم والحديث تركة أبيه سائرها ــ أي جميعها ــ وكانت ثلاثمائة ألف دينار ، وكانت داره معهد رواد العلم بين ناسخ ومقابل ، او قارئ ومعلق ، ملؤها الناس .
وهو شيخ أبي عمرو محمّد بن عمر بن عبد العزيز الكشي صاحب كتاب الرجال المشهور (1) . وسيوافيك الكلام عن تفسيره القيم  الذي بتره الزمان على طول الدهر ، مع الأسف الشديد .
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ الفهرست لابن النديم ، ص288 – 291 ؛ الكنى والألقاب ، ج2 ، ص490 – 491 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .