المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

إبراهيم بن يحيى بن المبارك بن المغيرة
9-04-2015
غدر ألأمه بالامام علي (عليه السلام)
انكسار النفس
21-9-2016
العلم
13-2-2022
نظام المخاصمة في القانون
23-6-2016
الحذر الحذر
12-2-2021


معنى كلمة تابوت‌  
  
9464   02:37 صباحاً   التاريخ: 18-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 402-404.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2589
التاريخ: 18-11-2015 7189
التاريخ: 8-06-2015 10255
التاريخ: 10-1-2016 8322

صحا- توب : والتابوت أصله تابوه ، مثل ترقوة وهو فعلوة ، فلمّا سكنت الواو انقلبت هاء التأنيث تاء . قال القاسم بن معن : لم يختلف لغة قريش والأنصار في شي‌ء من القرآن إلّا في التابوت ، فلغة قريش بالتاء، ولغة الأنصار بالهاء.

أسا- تبت : ما أودعت تابوتي شيئا ففقدته، أي ما أودعت صدري علما فعدمته.

لسا- قال ابن برّىّ : إنّ الجوهري أساء تصريفه حتّى ردّه الى تابوت، وكان الصواب أن يذكره في فصل تبت، لأنّ تاءه أصليّة ووزنه فاعول وذكره ابن سيده أيضا في ترجمة تبه ، وقال التابوه لغة في تابوت أنصاريّة.

قع- [تباه] صندوق ، فلك نوح ، تابوت العهد.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مأخوذة من كلمة تباه العبريّة، ومعناه قريب من الصندوق، وهي اسم لا اشتقاق لها.

والهاء في آخر تباه إذا أضيفت الى كلمة اخرى قلبت تاء ، فيقال : تبت مكتابيت صندوق الرسائل.

{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ} [طه : 39].

في صندوق.

{إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ} [البقرة : 248].

تعريف التابوت في الموضعين يدلّ على كونه مشخّصا معيّنا.

ويظهر من سفر الخروج 25/ 10- أنّ موسى (عليه السلام) صنعه بأمر من اللّه تعالى على كيفيّة مخصوصة وغشيّه بذهب من داخل وخارج.

ويظهر من الرسالة الى العبرانيّين الإصحاح التاسع- أنّ موسى وضع المنّ وعصا هارون ولوحا العهد فيه. وأيضا أمر اللاويّين أن يضعوا كتاب التوراة بجانب عهد الرّب في التابوت كما في سفر التثيته- 31/ 25.

ويظهر من بعض الروايات : أنّ التابوت هذا أصله هو التابوت الّذى وضع موسى فيه وقذف في اليّم .

_____________________

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .