أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2015
326
التاريخ: 16-12-2015
226
التاريخ: 19-1-2016
259
التاريخ: 16-12-2015
349
|
لا يكره القضاء في عشر ذي الحجة عند علمائنا ـ وبه قال سعيد بن المسيّب والشافعي وإسحاق وأحمد في إحدى الروايتين (1) ـ لعموم قوله تعالى {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } [البقرة: 184].
وما رواه العامة : أنّ عمر كان يستحب قضاء رمضان في العشر (2).
ومن طريق الخاصة : ما رواه الحلبي ـ في الصحيح ـ أنّه سأل الصادق عليه السلام : أرأيت إن بقي عليّ شيء من صوم شهر رمضان أقضيه في ذي الحجة؟ قال : « نعم » (3).
وقال أحمد في الرواية الأخرى : إنّه مكروه. ورواه العامة عن علي عليه السلام ، والزهري والحسن البصري (4) ، لقول علي عليه السلام : « لا يقضى صوم رمضان في عشر ذي الحجة » (5). والطريق ضعيف.
__________________
(1) المجموع 6 : 367 ، المغني 3 : 87 ، الشرح الكبير 3 : 91.
(2) المغني 3 : 87 ، الشرح الكبير 3 : 91 ، وسنن البيهقي 4 : 285.
(3) التهذيب 4 : 274 ـ 828 ، الإستبصار 2 : 117 ـ 380.
(4) المغني 3 : 87 ، الشرح الكبير 3 : 91 ـ 92 ، وسنن البيهقي 4 : 285.
(5) سنن البيهقي 4 : 285 بتفاوت.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|