المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05
مستحقو الصدقات
2024-11-05

جيو ديسي geodesic
4-6-2017
قيام الفاشية في اليابان.
2023-11-30
Allylic Bromination Mechanism
1-9-2019
نسب أبو بكر الصديق
26-6-2019
مـفهوم الاتـصالات الإداريـة The Concept Of Administrative communication
2-11-2021
الأئمة إثنا عشر وإجماع أهل الحديث على ذلك
5-6-2022


معنى كلمة حيض‌  
  
10829   12:59 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 384- 385.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2021 2235
التاريخ: 11-1-2016 13404
التاريخ: 8-05-2015 2500
التاريخ: 15-11-2015 4982

مصبا- حاضت السمرة تحيض حيضا : سال صمغها، و حاضت المرأة حيضا و محيضا. و حيّضتها  : نسبتها إلى الحيض، و المرّة حيضة، و الجمع حيض، مثل ضيعة‌ وضيع و خيمة و خيم، ومن بنات الواو : دولة و دول، والقياس حيضات مثل بيضة و بيضات. و الحيضة بالكسر : هيئة الحيض مثل الجلسة. والحيضة : أيضا خرقة الحيض. و المرأة حائض لأنّه وصف خاصّ، و جاء حائضة أيضا، بناء له على حاضت، و جمع الحائض حيّض. و تحيّضت : قعدت عن الصلاة أيّام حيضها، و استحيضت المرأة فهي مستحاضة.

مقا- حيض : كلمة واحدة. يقال حاضت السمرة إذا خرج منها ماء أحمر، و لذلك سمّيت النفساء حائضا تشبيها لدمها بالماء.

التهذيب 5/ 159- الحيض : معروف، و المرّة الحيضة و الاسم الحيضة، و جمعها الحيض، و المحيص يكون اسما و يكون مصدرا، و امرأة حائض و نساء حيّض.

والمستحاضة : المرأة الّتي يسيل منها الدم فلا يرقأ. و يقال حاض السيل و فاض إذا سال، يحيض و يفيض، و معنى حيّضت أي سيّلت. و من هذا قيل للحوض : حوض الماء، لأنّ الماء يحيض اليه أي يسيل. و العرب تدخل الواو على الياء و الياء على الواو، لأنّهما من حيّز واحد وهو الهواء و هما حرفا لين. و قال اللحياني في باب الضاد و الصاد :

حاض و حاصّ بمعنى واحد. و قال أبو سعيد : إنّما هو حاض و جاض بمعنى واحد.

و التحقيق

أنّ مادّة الحيض في الأصل مصدر بمعنى الفيض و السيلان الخفيف من داخل شي‌ء، كفيضان الصمغ من الشجرة و فيضان الدم من رحم المرأة، ثمّ غلب استعمالها في المعنى الثاني، و اشتقّت منها أفعال و مشتقّات انتزاعا، فقيل : امرأة حائض، و مستحاضة، و تحيّضت، و حيّضتها.

وأمّا مفهوم السيلان : فهو معنى الحوض واويّا، و بينه و بين الحيض اشتقاق أكبر، و الحوص قريب من معناهما.

والاستحاضة بمعنى طلب التحيّض، فكأنّ مزاج المرأة و طبيعتها اقتضت خروج الدم و سيلانه زائدا على ما هو عادتها.

{وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ} [الطلاق  : 4].

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ} [البقرة : 222].

مصدر ميميّ من الحيض، و انتخاب المحيض : لأنّ الحيض قد غلب عليه الاسميّة و الجنسيّة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .