المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Synecology
22-5-2020
الاستلال بالسنة على طهارة الكفار
2024-09-08
الخمس
23-9-2016
دور رأس مال الشركة في تحديد مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة
2-11-2021
الإلفة
21-7-2016
Notes in doubtful cases:
2024-10-19


كلام الزركشي في مباني التفسير ونقده‏  
  
1910   04:40 مساءاً   التاريخ: 25-04-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 143.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /

قد عدّ بدر الدين الزركشي عمدة مباني التفسيرية أربعة :

1- روايات النبيّ صلّى اللّه عليه وآله. 2- أقوال الصحابة. 3- علم اللغة.

4- العلم بمقتضى الكلام ، ومقصوده فقه الحديث؛ حيث قال :

«لطالب التفسير مآخذ كثيرة ، أمهاتها أربعة :

الأوّل : النقل عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله. وهذا هو الطراز الأوّل ...

الثاني : الأخذ بقول الصحابي ؛ فإنّ تفسيره عندهم بمنزلة المرفوع إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله كما قاله الحاكم في تفسيره ...

الثالث : الأخذ بمطلق اللغة؛ فإنّ القرآن نزل بلسان عربي مبين ...

الرابع : التفسير بالمقتضى من معنى الكلام والمقتضب من قوّة الشرع. وهذا هو الذي دعا به النبيّ صلّى اللّه عليه وآله لابن عبّاس في قوله : «اللّهم فقّهه في الدين وعلّمه التأويل» (1).

وفيه ما لا يخفى من النظر؛ لما سبق من أنّ قول الصحابي في حدّ خبر الثقة من حيث درجة الاعتبار ، غير أمير المؤمنين عليّ عليه السلام؛ نظرا إلى امامته وعصمته.

هذا، مضافا إلى ما بيّنّاه من ابتناء علم التفسير على عناصر ومباني اخرى غير ما ذكره.

________________________ 
(1) البرهان : ج 2 ، ص 156- 161. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .