المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Stability of Laser Resonators
20-1-2021
مقياس معرفة الفضيلة
8-4-2016
فوائد البصل الطبية (استخدام البصل لطرد الغازات)
30-3-2016
القرآن كتابٌ ثابت ومستقيم وحافظ
23-10-2014
العباس بن موسى
29-8-2016
متناظرات أنزيم LDH-isoenzymes- LDH
16-3-2021


آثار الكبر  
  
2136   03:56 مساءً   التاريخ: 27-4-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 167
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / العجب والتكبر والغرور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-8-2022 2157
التاريخ: 30-9-2016 1412
التاريخ: 3-4-2022 2212
التاريخ: 30-9-2016 1247

إن القرآن الكريم لم يبحث مباشرة في هذه الصفات الداخلية الخطرة في تركيب الإنسان ووجوده (اي التكبر والغرور) وإنما أشار إليها من خلال آثارها والظواهر السلوكية التي تنتج عنها ، حيث تحدث القرآن عن مشية المتكبر والمغرور ، وهذه اشارة إلى ان التكبر والغرور ، حتى في اهون الصور وأقل الحالات ، يعتبر مذموما مخجلا مهما كانت آثاره جزئية وصغيرة .

وفي القرآن – ايضا – اشارة إلى ان الصفات الداخلية – الباطنية – للإنسان تظهر – شاء ام ابى – من خلال الأعمال والتصرفات ، من خلال الشيء مثلا ، او النظر أو الكلام وفي كل الاعمال الاخرى.

لهذا السبب ينبغي علينا إذا ما واجهتنا أدنى ظاهرة او أثر لهذه الصفات ، ان نعرف أن الخطر أصبح قريبا ، وان هذه الصفة المذمومة (التكبر والغرور) قد عششت في روحنا ويجب علينا مجاهدتها فورا.

إن أول صفة لـ "عباد الرحمن" في سورة الفرقان هو نفي الكبر والغرور والتعالي ، الذي يبدو في جميع اعمال الإنسان حتى في طريقه المشي ، لأن الملكات الاخلاقية تظهر نفسها في حنايا اعمال وأقوال وحركات الإنسان بحيث ان من الممكن تشخيص قسم مهم من اخلاقه – بدقة – من أسلوب مشيته.

نعم ، انهم متواضعون ، والتواضع مفتاح الايمان ، في حين يعتبر الغرور والكبر مفتاح الكفر.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.