المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2725 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اقسام الصوم
2024-10-16
صوم يوم الشك
2024-10-16
قصة بخت نصر وبني إسرائيل
2024-10-16
وقت الإمساك والافطار
2024-10-16
التحكم في التربية الداخلية بين حيوانات الماشية Controlling of inbreeding
2024-10-16
تعريف اللبن (حليب الحيوان)
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النداء  
  
34   10:45 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص:446-462
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / النداء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2544
التاريخ: 23-12-2014 15415
التاريخ: 21-10-2014 5828
التاريخ: 15-8-2020 4747

                                 

النداء طلب الإقبال أو حمل المنادى على أن يلتفت بإحدى أدوات النداء. وأدواته :

أ، أي: للقريب . أيا هيا، آ للبعيد. يا : للقريب والبعيد . وا للندبة . أقسام المنادى : المنادى من حيث الإعراب قسمان : 1 - منادی معرب منصوب . ب - منادى مبني على ما يرفع به في محل نصب . أ - المنادى المعرب المنصوب : ويشمل ثلاثة أنواع : المضاف الشبيه بالمضاف النكرة غير المقصودة. 1 - المضاف نحو: يا ناشر العلم زدنا يا ناشري العلم، يا ناشري العلم . ناشر: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة بفعل محذوف تقديره أنادي . ناشري : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء بفعل محذوف تقديره أنادي . ناشري : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

                                446  

بفعل محذوف تقديره أنادي. ومثله : يا سائق السيارة، يا قائد الجيش، يا زعماء الأمة، يا معلمي أبنائنا . 2 - الشبيه بالمضاف وهو منادى تبعه كلام يتممه :وقد يكون المتمم منصوباً على أنه مفعول به، نحو: يا سائقاً سيارة لا تسرع .وقد يكون المتمم مرفوعاً على أنه فاعل، نحو: يا كريماً خلقه تستحق الثناء .آخره .وقد يكون المتمم شبه جملة، نحو: يا مسافراً إلى العراق مع السلامة . وقد يكون المتمم معطوفاً على المنادى نحو: يا ثلاثة وثلاثين أقبل . سائقاً : منادى شبيه بالمضاف منصوب وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت .سيارة : مفعول به لاسم الفاعل سائقاً منصوب وعلامة نصبه الفتحة . كريماً : منادى شبيه بالمضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على خلقه : فاعل الصفة المشبهة كريماً مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على وأصل المنادى في هذه الجمل جميعها منادى مضاف، ويمكنك أن تعيده إلى المنادى المضاف، فتقول : يا سائق سيارة يا كريم الخلق يا مسافر العراق، يا ثلاثة ثلاثين. 3- النكرة غير المقصودة : وهي أن تنادي نكرة عامة ليست مقصودة كقول الأعمى حين يحس بحركة رجل ويريد منه المساعدة : يا رجلا خذ بيدي .

 

                                    447

 

وكقولك تنصح الطالب أن يجد في دروسه، فتوجه نداء عاماً لأي طالب دون أن تحدد طالباً بعينه : يا طالباً جد في دروسك . وكقول الواعظ : يا غافلاً والموت يطلبه .غافلاً : نكرة غير مقصودة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت. والموت: الواو واو الحال . الموت : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . يطلبه : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية من الفاعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خـبر الموت .والجملة الاسمية من : الموت يطلبه في محل نصب حال. خبر المبتدأ ومثل ذلك حين ترى حوادث السير كثيرة فتناشد السائق أين كان أن يتأنى في سياقته ولا تحدد سائقاً بعينه فتقول : يا سائقاً تمهل . ب - المنادى المبني، على ما يرفع به، وهو نوعان : العلم، النكرة المقصودة . 1 - المنادي العلم : سواء أكان هذا العلم مفرداً أم مثنى أم جمعاً. فالعلم المفرد نحو قوله تعالى : (يا مريم اقنتي لربك) [آل عمران 43] . (يا هامان ابن لي صرحاً) [غافر 36].

 

                                     448

 

مريم : منادی علم مفرد مبني على الضم في محل نصب بفعل محذوف تقديره أنادي . اقنتي : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. هامان : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب. ابن : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر أنت . تقديره والعلم المثنى نحو قولك : یا ،محمدان یا علیان، يا زيدان أقبلا محمدان: منادی علم مثنى مبني على الألف في محل نصب مفعول به بفعل تقديره  أنادي . عليان : منادى علم مثنى مبني على الألف في محل نصب مفعول به بفعل تقديره أنادي . زيدان : منادى علم مثنى مبني على الألف في محل نصب مفعول به بفعل تقديره أنادي .والعلم الجمع نحو قولك : يا محمدون أقبلوا، يا فاطمات أقبلن . محمدون : منادی علم جمع مذكر سالم مبني على الواو في محل نصب مفعول به بفعل تقديره أنادي . فاطمات : منادى علم جمع مؤنث سالم مبني على الضم في محل نصب مفعول به بفعل تقديره أنادي . إذا كان العلم المنادى مبنياً قبل النداء فيبقى مبنياً في محل نصب كقولك : يا سيبويه . حفظت النحو. سيبويه : منادى مبني على الكسر في محل نصب.

 

 

                                   449

اذا كان العلم المنادى موصوفا بكلمة ابن بشرط أن تكون هذه الكلمة بين علمين فيجوز بناء المنادى هذا على الضم على الأصل ويجوز نصبه : فبناؤه على الضم نحو: يا سعيد بن علي استعد . سعيد : منادى علم مبني على الضم في محل نصب . ابن : بدل أو صفة لسعيد منصوب على المحل ومحل سعيد النصب . وهو مضاف وعلي : مضاف اليه مجرور . أما نصبه فعلى أنه منادى مضاف كقولك : يا سعيد بن علي استعد. سعيد : منادى علم مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف . ابن زائدة منصوب على الاتباع علي : مضاف لسعيد مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . أي كأنك قلت : يا سعيد علي .أما اذا لم تكن ابن بين علمين وجب بداء المنادى العلم على الضم فتقول : يا خالد ابن عمنا خالد : منادى علم مبني على الضم في محل نصب . ابن : بدل أو صفة منصوب على محل خالد ومحله النصب وهو مضاف . عمنا : مضاف اليه مجرور وهو مضاف ونا : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه . اذا كرر العلم المنادى وهو مضاف نحو : يا سعد سعد الاوس . فلك في الأول الضم والنصب الضم على أنه منادى علم مفرد والنصب

 

                                            450

على أنه منادى مضاف حذف المضاف اليه لذكره في ما بعد . أما المكرر فليس لك فيه إلا النصب بحكم الاضافة المذكورة . يا سعد سعد الاوس . سعد (الاولى )منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب . سعد (الثانية ) : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . الاوس: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره أما : يا سعد سعد الاوس سعد (الاولى ) : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والمضاف اليه محذوف تقديره الاوس أو المضاف اليه كلمة الاوس المذكورة في ما بعد . سعد (الثانية ) : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والمضاف اليه الاوس المذكورة في ما بعد أو المضاف اليه محذوف تقديره : الأوس . الأوس : مضاف اليه إما  ل سعد الاولى أو ل سعد الثانية حسب إعرابهما المذكور . 2-المنادى النكرة المقصودة : وذلك بأن تنادي نكرة مقصودة موجودة أمامك تعينها في النداء كقولك : يا سائق تمهل . وتقول ذلك حين تكون راكبا سيارة أجرة فترى سائقها مسرعا فتخشى الحوادث فتطلب منه أن يتمهل . ونحو قولك :

                                             451

يا عامل أخلص في عملك . وذلك حين تكون في مصنع فترى عاملا يتهاون في عمله فتطلب منه أن يؤدي عمله بإخلاص . وكقوله تعالى : (يا أرض ابلعي ماءك) (هود 44) (ويا سماء أقلعي )(44) أرض : منادى مبني على الضم نكرة مقصودة في محل نصب مفعول به بفعل تقديره أنادي . سماء : منادى مبني على الضم نكرة مقصودة في محل نصب مفعول به بفعل تقديره أنادي . وتنادي المثنى فتقول : يا سائقان تمهلا . سائقان :منادى نكرة مقصودة مبني على الالف في محل نصب بفعل تقديره أنادي . وتنادي الجمع فتقول : يا معلمون أخلصوا في تدريسكم . معلمون : منادى مبني على الواو في محل نصب بفعل تقديره أنادي . المنادي المبني أصلا : اذا كان المنادى مبنيا قبل النداء فيبقى مبنيا في محل نصب فقد يكون المنادى المبني علما كما مر مثل سيبويه وقد يكون اسم اشارة نحو : يا هذا اغثني . هذا : منادى مبني على السكون في محل نصب بفعل تقديره أنادي وقد يكون اسما موصولا نحو :

                                              452

يامن كنت مغيثا اغثني . من منادى اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بفعل تقديره أنادي وقد يكون ضميرا نحو : يا أنت اغثني . أنت : منادى ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب بفعل تقديره أنادي . وعلى الرغم من كل ما مر فقد يضطر الشاعر الى تنوين المنادى المبني على الضم وقد يضطر الى نصبه في الاولى مبنيا على الضم نون للضرورة  ويكون في الثانية منصوبا . كأن يقول : يا علي . للمنادى  العلم فينون فيكون مبنيا على الضم في محل نصب ونون للضرورة . وكأن يقول : يا جمل . للمنادى النكرة المقصودة فينون فيكون مبنيا على الضم في محل نصب ونون للضرورة وكأن يقول يا عليا للمنادى العلم فينصب فيكون منصوبا بفعل محذوف تقديره أنادي نداء المعرف بأل: ينادى المعرف بأل بأن تسبقه بكلمة أيها للمذكر مفردا ومثنى وجمعا وأيتها للمؤنثة مفردة مثنى جمعا كقوله تعالى :

                                        453

(يا أيها النبي حسبك الله )(الانفال 64) يا : أداة نداء . أيها : أي: منادى مبني على الضم في محل نصب ها : للتنبيه . النبي : بدل مرفوع بالضمة والظاهرة على آخره . حسبك : مبتدأ مرفوع والكاف مضاف اليه – الله : خير المبتدأ مرفوع . وكقوله تعالى : (يا أيها النفس المطمئنة ارجعي ...) (الفجر 27) . يا : أداة نداء . أيتها : أية : منادى مبني على الضم في محل نصب . ها : للتنبيه . النفس : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة . المطمئنة : صفة مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ارجعي : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة . وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . وقد يلحق اسم الاشارة بالمعرف بأل فينادى كما ينادى فتقول : يا أيهذا الطائر غرد . يا : أداة نداء . أي : منادى مبني على الضم في محل نصب . هذا : بدل من أي مبني على السكون في محل نصب  الطائر : بدل  مرفوع بالضمة الظاهرة . غرد : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
 

                                       454

 

الا أن اسم الاشارة يمكن أن ينادي بيا مباشرة كما مر فيكون مبنيا في محل نصب كقولك : يا هذا العالم أفدني . هذا : منادى مبني على السكون في محل نصب . العالم : بدل من هذا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . نداء لفظ الجلالة :ينادى لفظ الجلالة مباشرة فتقول: يا الله سامحني . الله : منادى مبني على الضم في محل نصب . وينادى أيضا بحذف أداة النداء والتعويض عنها بميم مشددة في آخره فتقول : اللهم سامحني . اللهم : الله: منادى مبني على الضم في محل نصب . والميم المشددة عوض عن حرف النداء المحذوف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب . نداء المضاف الى ياء المتكلم : إذا ناديت المضاف الصحيح الاخر الى ياء المتكلم فلك فيه خمسة أوجه : الاول : اثبات الياء محركة بالفتح نحو: يا ربي يا معلمي  يا ناصري يا مؤدبي يا وطني . وطني : منادى مضاف منصوب بالفتحة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة تناسب الياء والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه . الثاني : اثبات الياء ساكنة نحو :

                                       455

يا ربي يا معلمي يا ناصري يا مؤدبي يا وطني . وطني : منادى مضاف منصوب كسر آخره لمناسبة الياء وهو مضاف . والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه . الثالث : حذف الياء والاستغناء عنها بكسرة نحو : يا رب يا معلم  يا ناصر يا مؤدب يا وطن . وطن : منادى مضاف منصوب كسر آخره لمناسبة الياء المحذوفة والياء المحذوفة  ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه . الرابع : قلب الياء ألفا والكسرة فتحة نحو: يا ربا  يا معلما  يا ناصرا يا مؤدبا  يا وطنا . وطنا : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والياء : المنقلبة ألفا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه . الخامس: قلب الياء ألفا وحذفها والاستغناء عنها بالفتحة نحو : يا رب يا معلم يا ناصر يا مؤدب يا وطن . وطن : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والياء المنقلبة عن الالف المحذوفة ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه . نداء أب وأم مضافين الى ياء المتكلم : اذا كان المنادى المضاف الى ياء المتكلم أب وأم جاز لك  فيه عدة أوحه منها : حذف ياء المتكلم والتعويض عنها بتاء مفتوحة مبنية على الكسر أو مبنية على الفتح . مبنية على الكسر نحو:

 

                                          456

يا أبت يا أمت  أبت : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف . والتاء حرف مبني على الكسر عوض عن ياء المتكلم المحذوفة لا محل له من الاعراب . والياء المحذوفة التي تدل عليها كسرة التاء في محل جر مضاف اليه مبنية على الفتح نحو: يا أبت يا أمت . أبت : منادى مضاف اليه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف . التاء حرف مبني على الفتح عوض عن ياء المتكلم المحذوفة لا محل له من الاعراب . والياء المحذوفة المنقلبة الى ألف ضمير مبني في محل جر مضاف اليه نداء المضاف الى مضاف الى ياء المتكلم : اذا كان المنادى مضاف الى اسم مضاف الى ياء المتكلم وجب بقاء الياء مع بنائها على السكون أو على الفتح نحو : يا موضع أملي . يا موضع أملي . موضع : مناد مضاف منصوب . أملي : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة . والياء (في الجملة الاولى) ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف اليه .والياء (في الجملة الثانية ) ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه . أما اذا كان المنادى هو :

 

 

                                     457

ابن أن ابن عن ابنة ان ابنة عم . فلك في الياء وجهان : أ- حذفها مع بقاء الكسرة قبلها والمنادى في هذه الحالة كالمنادى المضاف الى ياء المتكلم المحذوفة ويعرب أعرابه نحو قولك : يا ابن أم . ب- قلب الياء ألفا وحذفها بعد قلب الكسرة فتحة نحو قولك : يا ابن ام . ويعرب اعراب المضاف الى ياء المتكلم المنقلبة الى ألف محذوفة أحكام تابع المنادى : لتابع المنادى أحكام اذا كان منصوبا وأحكام اذا كان مبنيا . اذا كان منصوبا : اذا كان المنادى معربا منصوبا . وجب نصب تابعه في حالين . الحالة الاولى  : اذا كان مضافا نحو :يا أبا الحسن صاحبنا ونحو يا ذا الفضل وذا العلم . الحالة الثانية : اذا كان معرفا بأل نحو يا أبا علي والصديق . فالتابع في الجملة الاولى صفة مضاف وفي الثانية معطوف مضاف وفي الثالثة معطوف معرف بأل التعريف . ووجب بناؤه على الضم في حالتين : الحالة الاولى : اذا كان بدلا نحو يا أبا الحسن علي . الحالة الثانية : اذا كان معطوفا مجردا  من أل نحو : يا عبدالله وخالد . فالتابع في الاولى بدل علم وفي الثانية معطوف علم فهما مبنيان على الضم  في محل نصب . اذا كان  مبنيا : 

                                           458

اذا كان المنادى مبنيا فتابعه على أربعة أوجه : الوجه الاول : يجب اعرابه بالرفع تبعا للفظ المنادى وذلك في نحو : يا أيها الرجل يا أيتها المرأة يا هذا الرجل يا هذه المرأة . والاصل في هذا وهذه البناء على الضم . الوجه الثاني : يجب بناؤه على الضم اذا كان بدلا أو معطوفا مجردا من آل من دون اضافة فيهما نحو : يا سعيد خليل : يا سعيد وخليل . الوجه الثالث : يجب نصبه تبعا لمحل المنادى وهو كل تابع أضيف مجردا من أل نحو : يا علي أبا الحسن . يا علي وأبا الحسن يا خليل صاحب خالد يا تلاميذ كلهم يا رجل أبا خليل  يا علي بن محمد الوجه الرابع : يجوز فيه الوجهان : الاعراب بالرفع تبعا للفظ المنادى . الاعراب بالنصب تبعا لمحل المنادى ويشمل أمرين : الاول : النعت بالمضاف المقترن بأل ويكون في الاسماء المشتقة  المضافة الى

 

                                          459

معمولها نحو : يا خالد الحسن الخلق والحسن الخلق . يا خليل الخادم الامة والخادم الامة .  الثاني : ما كان مفردا من نعت أو توكيد أو عطف بيان أو معطوف مقترن بأل نحو: يا علي الكريم أو الكريم . يا خالد خالد أو خالدا .يا رجل خليل أو خليلا . يا علي والضيف أو والضيف  حذف حرف النداء : بحذف  حرف النداء : 1- اذا كان المنادى علما نحو قوله تعالى : (يوسف أعرض عن هذا )(يوسف 29) 2-اذاكان المنادى مضافا نحو قوله تعالى : (قال رب احكم بالحق)(الانبياء 112) 3-اذا كان معرفا بأل نحو قوله تعالى : (يوسف ايها الصديق افتنا )(يوسف 46) ويمكن ان تحذف أداة النداء قبل الاسم الموصول نحو قولك : من يحسن الى الفقراء جزاك الله خيرا . أي : يا من يحسن ... ويمكن أن يحذف قبل النكرة المقصودة نحو قولك : أصبح ليل . أي يا ليل .

                                          460

ترخيم المنادى ويقصد به حذف حرف من آخره أو اكثره وذلك في أوضاع : 1-اذا كان مختوما بتاء التأنيث سواء أكان علما مثل عائشة أو غير علم مثل عالمة فتنادي وتقول : يا عائش يا عالم . 2-اذا كان علما مذكرا أو مؤنثا بشرطين : الاول : أن يكون زائدا على ثلاثة أحرف نحو جعفر زينب . الثاني : أن لا يكون الثالث حرف مد نحو ثمود سعيد عماد سعاد 3- اذا كان نكرة  مقصودة مثل صاحب عالم . ولك في المنادى المرخم  وجهان : الاول : أن تترك آخر حرف بعد الحذف على حركته فتقول : يا فاطم . بفتح الميم وأصله يا فاطمة فتكون قد حذفت التاء وأبقيت الميم مفتوحة على ماهي عليه فتعرب وتقول : فاطم : منادى مرخم مبني على الضم على التاء المحذوفة للترخيم في محل نصب وهذا ما يسمى عند النحاة  بلغة ما ينتظر . الثاني : أن تنظر اليه وكأنه لم يحذف منه شيء متجاهلا ما حذف فتبني على الضم إذا وتقول : يا فاطم . فاطم : منادى مرخم  مبني على الضم  في محل نصب وهذا ما يسمى عند 

 

                                        461

النحاة بلغة ما لا ينتظر – وعليه فإنه لك أن تقول ياجعف وياجعف وياصاح ويا صاح وياعال ويا عال. المحذوف للترخيم : المحذوف للترخيم على ثلاثة أقسام : 1-أن يكون حرفا واحدا وقد مثلنا عليه في الامثلة السابقة . 2-أن يكون حرفين ولكن ضمن شروط أبرزها : أن يكون ما قبل الحرف الاخير زائدا . أن يكون قبل الحرفين المحذوفين ثلاثة أحرف فما فوق . وهذا يتوافران في مثل سلمان منصور مسكين فترخم وتقول : يا سلم ويا سلم يا منص ويا منص . يا مسك ويا مسك . 3- أن يكون المحذوف كلمة برأسها وذلك في المركب تركيب مزج نحو : معد يكرب وحضرموت . فتقول : يا معد ويا معد يا حضر ويا حضر .

 

 

                                            462

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.