المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2725 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صوم يوم الشك
2024-10-16
قصة بخت نصر وبني إسرائيل
2024-10-16
وقت الإمساك والافطار
2024-10-16
التحكم في التربية الداخلية بين حيوانات الماشية Controlling of inbreeding
2024-10-16
تعريف اللبن (حليب الحيوان)
2024-10-16
الله ولي المؤمن والكافر وليه الطاغوت
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاستغاثة  
  
24   10:41 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 463-466
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاستغاثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 1055
التاريخ: 21-10-2014 765
التاريخ: 21-10-2014 3208
التاريخ: 2024-10-16 25

 

الاستغاثة وهي نوع من أنواع النداء والمستغاث كل اسم نودي ليخلص من شدة أو يعين على دفع مشقة. ويتكون اسلوب الاستغاثة من حرف النداء يا ولا يستعمل غيره ومن المستغاث ويكون مسبوقا بلام مفتوحة ومن المستغاث له ويكون مسبوقا بلام مكسورة كقولك : يا لخالد للمسلمين . يا حرف نداء مبني على السكون لا محل لهه من الاعراب . لخالد : اللام حرف جر مبني على الفتح . خالد : اسم مجرور باللام في محل نصب بفعل محذوف تقديره انادي. للمسلمين : اللام حرف مبني على الكسر . المسلمين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم . وشبه الجملة متعلق بالفعل المحذوف وتقديره أنادي . العطف على المستغاث : اذا عطفت على المستغاث مستغاثا آخر بإعادة يا  مع المعطوف فتحت لا المعطوف فتقول : يا لخالد ويا لصلاح الدين للمسلمين . أما اذا عطفت ولم تكرر يا كسرت لام المعطوف فتقول: يا لخالد ولصلاح الدين للمسلمين.

 

                                      463

اسلوبان اخران للاستغاثة: وللاستغاثة اسلوبان اخران : أحدهما أن تلحق آخر المستغيثات ألف من غير تنوين عوضا عن اللام ومن غير أن تسبقه اللام وحينئذ يعرب اعراب المنادى حسب النوع الذي جاء عليه فتقول : يا قاضيا للمظلومين . يا : أداة نداء واستغاثة .

قاضيا : منادى مستغاث مبني على الضم  نكرة مقصودة منع من ظهور الحركة اشتغال المحل بحركة تناسب الالف في محل نصب والألف عوض عن حرف الجر المحذوف . للمظلومين : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بفعل محذوف تقديره أنادي :. وتقول : يا خالدا للمسلمين .يا : أداة نداء واستغاثة . خالدا : منادى مستغاث علم مبني على الضم منع من ظهور الحركة اشتغال المحل بحركة تناسب الالف في محل نصب والالف عوض عن حرف الجر المحذوف . للمسلمين : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بفعل محذوف تقديره أنادي وقد تلحق هذه الألف هاء تسمى هاء السكت فتقول : يا قاضياه يا خلداه . ثانيهما : أن لا تدخل على المستغاث اللام في أوله ولا تلحقه الالف في آخره وحينئذ يجري عليه ما يجري على المنادى تماما وتعربه كما تعرب المنادى

 

                                         464

تماما ولكن المستغاث له يبقى مسبوقا باللام وبذلك تبقى فيه الدلالة على أن الأسلوب اسلوب استغاثة والمقام مقام استغاثة فتقول : يا عمر للمسلمين . يا : أداة نداء واستغاثة . عمر منادى مستغاث علم مبني على الضم في محل نصب للمسلمين شبه جملة متعلق بفعل محذوف تقديره أنادي . وتقول : يا خليفة المسلمين للمظلومين . يا : أداة نداء واستغاثة خليفة : منادى مستغاث مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . المسلمين : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء . للمظلومين : شبه الجملة متعلق بفعل محذوف تقديره أنادي . قد يأتي بعد لام  الاستغاثة ما ليس صالحا لأن يكون مستغاثا فيجوز فتح اللام  حينئذ وكسرها كقولك : يا للعار . يا للعجب . فإذا جعلت اللام مفتوحة كان الاسم في حكم المستغاث مجرورا باللام في محل بناء على الضم  في محل نصب بفعل محذوف تقديره أنادي فيكون على تقدير : يا عار هذا أوانك يا عجب هذا أوانك . وإذا جعلتها مكسورة كان الاسم مستغاثا له مجرورا بها فقط فيكون على تقدير :

 

 

                                              465

يا للناس للعار.  يا للناس للعجب. إذا كان المستغاث ياء المتكلم وجب كسر اللام التي قبلها فتقول : يا لي للطلاب. یا حرف نداء واستغاثة .لي : اللام حرف جر مبني على الفتح كسر لمناسبة الياء . الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب بفعل محذوف

تقديره أنادي . للطلاب : شبه جملة متعلق بفعل محذوف تقديره أنادي . إذا كان المستغاث له ضميراً فإن لامه تبنى على الفتح فتقول: يا الله لنا .لنا اللام حرف جر مبني على الفتح . نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر باللام مستغاث له . وشبه الجملة متعلق بفعل محذوف تقديره أنادي .قد يكون في اسلوب الاستغاثة مستغاث منه تطلب العون عليه بدلاً من المستغاث له، وحينئذ يجب أن يكون مسبوقاً بالحرف «من» فتقول : يا للأحرار من المتآمرين . يا : أداة نداء واستغاثة .للأحرار اللام حرف جر مبني على الفتح. الأحرار: مجرور باللام في محل نصب بفعل محذوف تقديره أنادي . من المتآمرين : شبه جملة متعلق بفعل محذوف تقديره أنادي .

 

                                          466




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.