المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2715 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المرأة البنت
2024-10-02
الانسان هو الكائن الوحيد القادر على إنتاج قوة مضافة
2024-10-02
المروي حول كتاب علي (صلوات الله عليه).
2024-10-02
حرية الفرد
2024-10-02
ما صحيفة الفرائض؟
2024-10-02
هل رأى أحد كتاب علي (عليه السلام) غير العترة الهادية؟
2024-10-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اسلوب التحذير والاغراء  
  
51   03:32 مساءً   التاريخ: 2024-10-01
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 496-498
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الإغراء والتحذير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 1223
التاريخ: 21-10-2014 6309
التاريخ: 21-10-2014 1276
التاريخ: 21-10-2014 1115

اسلوب التحذير والاغراء والتحذير أن ينصب اسم مكروه عمله بفعل محذوف وجوبا تقديره احذر أو اتق أو تجنب. والإغراء أن ينصب اسم محبب عمله بفعل محذوف وجوباً تقديره الزم. ولذلك يدخل النحاة هذا الاسلوب في باب المفعول به . ويأتي كل من المنصوب على التحذير أو الاغراء على وضعين. أ - أن تأتي بالمنصوب على التحذير أو الإغراء مكرراً وذلك هو الأشهر. فتقول في التحذير: الكسل الكسل فهو هدام .وتقول في الإغراء : الجد الجد، فإنه طريق النجاح. الكسل : مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره احذر. الكسل: توكيد منصوب . فهو: الفاء تفسيرية حرف مبني على الفتح .هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. هدام خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. وجملة هو هدام جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب. ب - أن تأتي بكل واحدٍ منهما معطوفاً عليه فيغني المعطوف عن التكرار. فتقول في التحذير: الكسل والإهمال فإنهما طريق الفشل.

 

                                    496

وتقول في الإغراء : العلم والخلق الحسن فإنهما أساس الإنسان الصالح .قد يأتي المنصوب على التحذير أو الإغراء غير مكرر، وغير معطوف عليه، وهذا خروج عن الأصل ضعيف استعماله نحو قولك: الصدق فيه تنجو من كل ظن. النفاق فإنه مُهلك . قد يأتي المحذر معطوفاً على إياك وفروعه وهو أسلوب مقبول حسن نحو قولك : إياك والانحراف إياك : ضمير منفصل مبني في محل نصب بفعل محذوف تقديره ق أو احفظ . والانحراف : الواو حرف عطف مبني . على الفتح. الانحراف : مفعول به بفعل محذوف تقديره احذر وذلك على تقدير: ق نفسك واحذر الانحراف. قولك :على أنه يجوز هنا أن يكون المحذر منه مسبوقاً بحرف الجر «من» نحو إياك من الانحراف . وقد يأتي المحذر منه هنا غير مسبوق بحرف عطف أو بمن فيكون منصوباً بفعل محذوف أيضاً وتكون الواو مقدرة وذلك نحو قولك : إياك إياك الإهمال . أي إياك إياك والإهمال . أما «إيا» فلا تكون هنا إلا في وضع الخطاب إلا أنه وردت شواهد فيها «إيا» في سياق التكلم والغيبة أي : إياي ، إياه .

ويعد هذا شذوذاً وخروجاً عن الأصل.

 

 

                                    497

شواهد المنصوب على التحذير أو الإغراء : أ ـ المكرر :1 ـ أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح 2 - فإياك إياك الـمـراء فإنه إلى الشر دعاء وللشر جالب ـ أخاك أخاك فهو أجل ذخر إذا نابـتـك نائـبـة الـزمـان ب - المعطوف عليه :1 - (ناقة الله وسقياها) [الشمس 13]. 2 - ولا تصحب أخا الجهل وإياك وإياه 3- إياك أنت وعبد المسيح أن تقربا قبلة الـمسجد  4 - فإياك والأمر الذي إن توسعت موارده ضاقت عليك الـمـصــادر جـ ـ المكرر وغير المعطوف : 1 - أخاك الذي إن تدعه لملمة يحبك كما تبغي ويكفيك من بغى 2 - تولوا فأتــبــعــتــهــم أدمــعـي فصحت : الغريق ، فصاحوا : الغريقا د - شواهد على إيا» غير مضافة إلى الخطاب : 1 - قيل : إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيا الشواب . 2 - قيل : إياي وأن يحذف أحدكم الأرنب . هـ ـ شواهد على المحذر منه ليس مسبوقاً بحرف عطف فيكون مقدراً : 1 - فإياك إياك الـمـراء فإنه إلى الشر دعاء وللشر جالب 2 - إياك أن تعظ الرجال وقد أصبحت محتاجاً إلى الوعظ




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.