1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

علم الفلك عند لعرب

المؤلف:  مجموعة من الباحثين

المصدر:  الموسوعة العربية

الجزء والصفحة:  المجلد الرابع عشر، ص696

7-11-2016

1927

قدَّم الشعر الجاهلي قبل الإسلامي بعض الدلائل على أن العرب كان لديهم في الجاهلية بعض المعرفة في مبادئ علم الهيئة. ولكن هذا العلم لم يُعرف بصفته العلمية إلا في العصر العباسي، نتيجة تلاحق الحضارات الفارسية والهندية واليونانية وغيرها، وتنقيحها من الخرافات بعد الفتوحات العربية الإسلامية، وقد أكدَّ ذلك عبد المنعم ماجد في كتابه (تاريخ الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى) بقوله:

(كانت مبادئ علم الهيئة معروفة عند العرب الحضر مثل اليمنيين والكلدانيين، أما في البادية فاقتصر على ما توارثته الأجيال بما يدرك بالعين، فوجدنا أسماء الكواكب في قصائد الشعراء، ولكن العرب تلقوا علم الهيئة الحقيقي نحو منتصف القرن الثاني الهجري في عهد العباسيين، وذلك بالاتصال بالحضارات المختلفة، بنقله من كتب الهنود واليونان وغيرهم)، وكانت للعرب اهتمامات بالغة بعلم الأنواء لمعرفة حالة الجو، لأنهم كانوا في أشد الحاجة إلى المطر الذي يُحيي الأرض بإذن الله بعد موتها، فتتغذى إبلهم وماشيتهم التي كانت تعتمد عليها حياتهم، من نقل وغذاء وملبس، وقال حيدر بامات في كتابه (إسهام علماء المسلمين في الحضارة): (اهتم علماء العرب بعلم الفلك لصلاته الوثيقة بالنجوم، فقد كانوا يتأملون النجوم في السماء الصافية بالصحراء للاهتداء بها ولمعرفة أوقات الرياح لعلاقتها القوية بالمطر والعشب).

بنى المأمون مرصداً عظيماً في حي الـشماسـية من بغداد، وآخر على قمة جبل قاسـيون بدمـشق... .

أطلق العرب تسميات مختلفة على الأجرام السماوية، وما تزال هذه الأجرام معروفة اليوم بأسمائها العربية في الكتب الأجنبية، يُذكر من هذه الأسماء:

دبران - سهيل - دنب - منقار - مئزر - الطير - الغول وسواها.

كان علماء العرب يبحثون عن الأجرام السماوية من حيث الكيفية والوضع والحركة لمعرفة الأيام والشهور وفصول السنة، وقدّموا دراسة مفصلة للكواكب وأحجامها عندما تكون فوق الرأس تماماً في السمت أو بعيدة عنه، وعرفوا كثيراً عن الأرض وحركتها حول الشمس، وقدَّموا الأدلة القاطعة على كرويتها. عمل علماء العرب في إعداد الأزياج (جمع زيج)؛ وهي جداول فلكية حسابية بنيت على قوانين عددية توضح حركة كل كوكب وتحدد مواقع الكواكب في أفلاكها وتعرف منها تواريخ الشهور والأيام والتقاويم المختلفة... .

اعتمد علماء العرب على الإسطرلاب، وهو آلة تمثل القبة السماوية ويمكن بوساطتها تحديد موقع أي جرم سماوي ومتابعة حركته، ترتكز صناعة الإسطرلاب على نظرية رياضية تتناول إسقاط الكرة على سطح مستوي. استخدم العرب آلات رصد أخرى منها على سبيل المثال: اللبنة  الحلقة الاعتدالية - ذات الأوتار - ذات الحلق - ذات الشعبتين - ذات السمت والارتفاع - ذات الجيب - المشبهة بالناطق.